كتابة المحتوى تُعد أحد أكثر الخدمات التي ازداد الطلب عليها في الفترة الأخيرة؛ وذلك بسبب أهميتها في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق للمنتجات والشركات والعلامات التجارية؛ فمن خلال هذه الخدمة يُمكنك إقناع الجمهور وتوصيل رسالتك التي تريدها إليهم بصورة سهلة، كما تُساعدك في الظهور بصورة جيدة أمام عملائك على جميع صفحاتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي وموقعك الإلكتروني، وبالطبع يبحث الجميع عن أفضل مكان يُقدم لهم هذه الخدمة بجودة عالية وبسعر مميز؛ ولهذا نحن هُنا اليوم؛ لنوفر عليك مشقة البحث من خلال هذا المقال.

تعريف كتابة المحتوى

تُعد كتابة المحتوى إحدى أشكال الكتابة المرتبطة بشكل وثيق مع حملات التسويق الإلكترونية؛ حيث تكون متعلقة بموقع إلكتروني

محدد لبيع المنتجات أو الخدمات الخاصة به أو الترويج لها، ويعمل كاتب المحتوى الماهر على كسب الوصف المقدم إليه من العميل، ويستخدم

في هذا الوصف الكلمات المفتاحية من أجل تحسين محركات البحث، وهو ما يرفع نسبة الوصول لهذا المحتوى، ويزيد كذلك من التفاعل معه، كما أنه يروج

للمنتجات أو الخدمات الخاصة بالموقع الالكتروني بصورة أفضل.

كيفية البدء في كتابة المحتوى

هُناك مواقع إلكترونية عديدة حاليًا تحتاج إلى كتابة المحتوى، وليس كافيًا أن يستخدم كاتب المحتوى ما يدور في ذهنه

فقط، ولكن يجب عليه اتباع ما تتطلبه كتابة المحتوى الناجحة للوصول للأهداف.

وفي حالة أنك مهتم بكتابة المحتوى عبر المواقع الإلكترونية ففيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك

بشكل كبير في تنظيم العمل الخاص بك للوصول لأفضل النتائج:

 

1.البحث قبل البدء في الكتابة

للمحافظة على وجود أفكار حول كتابة المحتوى؛ فأنت بحاجة للبحث بصورة متكررة، ولا يتعين عليك البدء في الكتابة أو التخطيط

لطريقة البدء في الكتابة بعد القيام بالبحث بشكل مباشر.

 ولكن يتعين عليك الانتظار لمدة صغيرة وتجميع الأفكار الخاصة بك ومن ثم تبدأ في الكتابة، فكلما كان بحثك أكثر، كلما ازدادت

المعلومات الخاصة بك حول الموضوع الذي ستكتب عنه، وبهذه الطريقة ستستمر الأفكار في التدفق مع وجود ابتكار بكتابة المحتوى.

2.استخدم الأسلوب الخاص بك

يُعتبر اتباع طريقة الكتابة الخاصة بشخص آخر بأسلوب شبيه به تمامًا لا يعد نهجًا احترافيًا من أجل البدء بكتابة المحتوى، ستصادف بالتأكيد كتاب كثيرين لديهم نهج متميز عن غيرهم بالكتابة.

وفي تلك الحالات تستطيع الاستلهام منهم لكن كن حريصًا على ألا تنسخ النمط الخاص بهم في الكتابة، حيث أن شخصية كل شخص تختلف عن غيرها ويمتلك كل واحد صفات تميزه عن غيره وتنعكس بالتالي على الأسلوب الخاص به بالتعبير سواء هذا التعبير عن طريق الرسم أو الكتابة أو غيرهم.

3.عدم الخروج عن نطاق الفكرة

عند كتابتك لكل فقرة من الفقرات الخاصة بالمحتوى، يتعين عليك الالتزام بالكتابة حول الفكرة المطروحة داخل تلك الفقرة بدون الخروج عن النطاق الخاص بها، وتستطيع مناقشة بعض المواضيع ذات الصلة، لكن كن متأكدًا من عدم الخلط بين مختلف الأفكار داخل فقرة واحدة بالمحتوى، حيث أنك تقطع بهذا تسلسل الأفكار الخاصة بالقارئ وهو ما يضعف من قوة المحتوى ونسبة تحقيق الغرض منه.

فمثلًا في حالة تحدثك عن طريقة البدء في كتابة المحتوى للعمل الخاص بك، تستطيع تقديم مجموعة من النصائح من أجل مشاركة على تطبيقات التواصل مع الفيس بوك وانستقرام حتى يصل للعملاء أو يصل له العملاء بصورة أفضل، لكنك لا تستطيع الكتابة عن طريقة التسويق من خلال انستغرام مثلًا؛ حيث أنك تخرج بهذا عن النطاق الخاص بموضوع كتابة المحتوى لموضوع طريقة التسويق من خلال تطبيقات التواصل.

4.فكر بطريقة إبداعية ومبتكرة

في حالة كتابتك عن محتوى متواجد على الانترنت بالفعل، فما هو الاختلاف الذي ستحدثه بعالم كتابة المحتوى، يتعين عليك معرفة أن كتابة المحتوى عبر الإنترنت معتمدة على ٣ عناصر أساسية وهم الفكرة والموضوع والعرض.

ويحدد العميل الفكرة والموضوع بصورة أولية في الغالب، ويتبقى عامل العرض عند كاتب المحتوى، وما يجعل محتواك متميزًا وفريدًا عما يتواجد بالمواقع الأخرى هو كيفية عرضك له، ويكون هذا بوضع اللمسات الخاصة بك وكذلك تدعيمها بالصور والتصميمات الجذابة ومقاطع الفيديو، وهو ما يسهل من قراءته واستيعابه وبالتالي كسب جمهور موثوق فيه.

5.اختر العنوان بعناية

لنأخذ مثالًا بسيطًا، على افتراض أنك تتصفح أحد المواقع الإلكترونية ولفت نظرك العناوين الخاصة بهذه المقالات: كيف تبدأ في مسيرتك كرجل أعمال، ٧ خطوات حتى تصبح رجل أعمال ناجح، كن رجل أعمال ناجح بأقل جهد وخلال أسرع وقت، قد يكون بكل مقال من تلك المقالات نفس قدر المعلومات، لكن الأرجح أنك ستختار ثالث مقال منهم من أجل قراءته بسبب أنه يبدو مثيرًا للاهتمام بشكل أكبر، ولذا أسأل نفسك إذا كنت في مكان القارئ سأتابع قراءة المقال؟

وما يُحدد الإجابة عن ذلك التساؤل هو العنوان المختار للمقال أو المحتوى الخاص بك، ضع بحسبانك دائمًا أن أولى الجمل بأي محتوى تكتبه تعد هي المحدد لنجاحه أو فشله، ولهذا اسعَ دائمًا لتكون أول فقرة مثيرة للاهتمام ومن ثم اختر عنوانًا لجذب القارئ من أجل معرفة المزيد ويجب بالطبع مراعاة كونه متعلقلًا بالموضوع.

6.اختر المستوى المناسب من اللغة

قبل أن تبدأ بكتابة المحتوى عليك تحديد الفئة المستهدفة لقراءة ما ستكتبه، وعلى أساس هذا اختر المستوى المناسب من اللغة، من غير المعقول استخدام لغة معقدة مليئة بالمصطلحات التقنية والعلمية بمقال ينشر داخل جريدة يومية على الإنترنت، لأن قراء تلك الجريدة يمكن أن يكونوا غير خبيرين بذلك الموضوع ويريدون معرفة المزيد حول للثقافة فحسب، وبالمثل لا يتعين استخدام لغة بسيطة ومن السهل فمهما في حالة كتابتك لمقال سينشر بمجلة عملية، وبمعنى آخر عليك معرفة الجمهور الخاص بك قبل توجهك له بما ستكتبه من محتوى.

7.دقق كتابتك وتجنب الأخطاء

تؤثر أي أخطاء سواء نحوية أو إملائية على المحتوى الخاص بك بشكل سلبي، وينفر منه القراء لأنها تقطع في أوقات كثيرة سلسلة الأفكار الخاصة به أثناء القراءة، ولهذا كن حريصًا بشكل دائم على مراجعة وتدقيق ما تكتبه قبل نشره، سواء كانت تلك الأخطاء نحوية أو إملائية أو حتى أخطاء مرابطة بترابط وتناسق الأفكار أو ترتيب وتنسيق النص.

قد تشعر أن هذا الأمر مُعقد وصعب بعض الشئ ولا يُمكنك القيام به لموقعك الإلكتروني؛ لذا عزيزي وفرنا لك هذه الخدمة بجودة عالية وأسعار مناسبة؛ كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق فقط؛ حتى يُمكنك الاطلاع على كافة تفاصيل هذه الخدمة.

أنواع كتابة المحتوى

تهدف كتابة المحتوى لصناعة وترويج المحتوى على شبكة الإنترنت، ويكون هذا لتحقيق الإفادة للمدونة والموقع، ويتم هذا إما عن طريق صناعة محتوى حديث أو صياغته مرة أخرى أو تنسيق المحتوى المكتوب قبل ذلك حتى يسهل على القراء فهمه، ويعد المحتوى الجيد المحتوى الذي يجذب إليه انتباه زائري الموقع والجمهور.

وهو ما يجعلهم يمكثون لمدة أطول داخل الموقع للحصول على معلومات مفيدة بأكبر قدر عن طريق الكتابات الخاصة بك، ولذلك عليك الاهتمام بتقديم العمل عالي الجودة بشكل دائم، وفيما يلي نتعرف على أنواع كتابة المحتوى المختلفة ونبذة عن كل نوع منهم:

1.كتابة المحتوى التسويقي

ويعد هذا النوع من الكتابة هو النوع الأبرز؛ حيث أنه يستخدم بالترويج لخدمة أو سلعة معينة، وفي الغالب يظهر هذا النوع بالإعلانات عن طريق الإنترنت والمحتوى الموجود بمختلف مواقع الويب والكتيبات، ويهدف ذلك النوع لإقناع الزائر باتخاذ إجراءات معينة مثل شراء سلعة معينة أو الاشتراك بإحدى الخدمات أو الدخول لرابط خاص بموقع معين، وحتى يكون ذلك النوع فعالًا يتعين الاهتمام بكتابته بصورة جيدة وجذابة للقراء.

2.كتابة المحتوى الإبداعي

ويعتبر ذلك النوع أحد أهم الأنواع في كتابة المحتوى، وتعد أحد أكثر الأنماط ذات الفعالية بالتواصل مع الأشخاص المستهدفين، ويساعد في إيصال الرسالة الخاصة بك بصورة ممتعة وجذابة، ومن مزايا ذلك النوع عدم احتياجه للتقيد بقواعد وأحكام صارمة، فقط عليك التأكد من احترامك للجمهور الخاص بك ووضعه بعين الاعتبار عند إنتاج المحتوى وإتاحة الفرصة للإبداع الخاص بك حتى يتدفق بلا قيود.

لذا أطلق العنان لكتاباتك وتخيلك ولا تخف من الوقوع بالخطأ أو التجربة ولو واجهتك بعض المشاكل فستعثر على موارد عديدة تساعدك في مواجهتها وتجاوزها بكل سهولة.

3.كتابة المحتوى الطبي

ويحتاج هذا النوع مهارات معرفية وعملية كبيرة، ويحتاج كذلك مهارات اتصال قوية؛ ففي حالة أنك كاتب محتوى طبي عليك معرفة أنك مسؤول عن إنشاء محتوى دقيق وجذاب وواضح، يقدم ذلك المحتوى المعلومات المهمة حول المواضيع الطبية المعقدة، يمكن أن يكون ذلك المحتوى على هيئة مواد تعليمية حول الأمراض وطريقة علاجها أو مقالات أو مواد تسويقية أو منشورات مكتوبة.

ولا يُشترط حصولك على درجة كبيرة للكتابة بهذا المجال، يكفي فقط امتلاكك للكثير من المعرفة حول العلوم المطلوبة بهذا المجال والتأكد من صحتها.

4.كتابة المحتوى الرقمي

ويساعد هذا النوع من الكتابة على تلبية الاحتياجات الخاصة بالشركات والأشخاص الباحثين عن محتوى جيد لمواقعهم الإلكترونية، ويمتاز ذلك النوع عن المحتوى التقليدي المدون بالوسائط التقليدية المطبوعة بأنه يتيح لكتاب المحتوى الرقمي إنتاج محتوى للإنترنت، بمعنى كتابة مقالات ومواد تسويقية ومنشورات، من الممكن أن تكون على هيئة كتب إلكترونية أو رسائل إخبارية.

ولا تختلف ما يحتاجه هذا النوع من مهارات عن الأنواع الأخرى من كتابة المحتوى، هناك اختلافات بسيطة فقط ومن أهمها مهارة الكاتب بالتعامل مع التكنولوجيا ودرايته بقواعد السيو والتي ترفع جودة المحتوى وتحسن من ظهوره بنتائج البحث.

5.كتابة المحتوى الإعلاني

يعتبر الإعلان أداة هامة في الإقناع، حيث يقنع كاتب المحتوى الجمهور المستهدف من أجل شراء شيء معين سواء كان خدمة او منتج أو فكرة ما، ويحتاج ذلك النوع لامتلاك الشخص المهارات الكافية لكتابة محتوى جاذب ومقنع للجمهور، وحتى تصل بالمحتوى الخاص بك لدرجة إقناع وجودة عالية عليك أخذ بعض الأمور المهمة باعتبارك، والتي من ضمنها ما يلي:

لا يوجد شك بأن هناك مجالات مختلفة عديدة التي قد تدخل بكتابة المحتوى الإلكتروني، ويتعين اهتمام كاتب هذا النوع من المحتوى باللغة السلمية الواضحة واستخدام الجمل المفهومة المختصرة وتجنب استخدام المصطلحات المعقدة صعبة الفهم على القراء، وهذا لضمان الوصول لنسبة أكبر من الأشخاص المستهدفين بمختلف فئاتهم.

6.كتابة محتوى المواقع

ويتميز كاتب هذا النوع من المحتوى بكونه شخص ذكي و متخصص بصنع محتوى يتعلق بالمواقع الإلكترونية، ومثلما هو معروف فإن كل موقع قد يكون له جمهور مستهدف يختلف عن المواقع الأخرى، ولهذا يتعين على الكاتب الاهتمام بتقديم محتوى شيق وجذاب إلى الجمهور، ويتعين الانتباه لوضع الكلمات الرئيسية داخل المحتوى، من أجل تحسين محركات البحث ولجذب جمهور مستهدف أكبر، فيتعين أن يكون الكاتب حريصًا على تنمية المهارات الخاصة به لإنتاج محتوى أكثر تميزًا وفعالية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مجال كتابة المحتوى؛ والذي يعد أحد المجالات المهمة للغاية في هذا الوقت، ويتعين على من يرغبون في إيجاد فرصة عمل جيدة تعلمه، حيث أنه مجال مميز ويمكنه إدرار الكثير من المال على الفرد المحترف به، ولذا يجب بشكل دائم تطوير الشخص المهارات الخاصة به في هذا المجال ومعرفة كل ما هو جديد حتى يكون محترفًا به ويستطيع أن يجد فرصة عمل جيدة ويحصل على مبالغ مالية جيدة كذلك.

لماذا تطبيق Serve Me في خدمات كتابة المحتوى؟

يُعد تطبيق Serve Me الواجهة الأفضل والأمثل لك عند طلب خدمات كتابة المحتوى الاحترافية والجذابة؛ وذلك لما يتميز بتقديمه لك في هذه الخدمة من مميزات رائعة؛ منها:

ويُمكنك الآن التعرف على كافة مميزات هذه الخدمات التي يُقدمها لك تطبيق Serve Me؛ عن طريق تحميل التطبيق على جوالك الآن.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مجال كتابة المحتوى؛ والذي يعد أحد المجالات المهمة للغاية في هذا الوقت، ويتعين على من يرغبون في إيجاد فرصة عمل جيدة تعلمه، حيث أنه مجال مميز ويمكنه إدرار الكثير من المال على الفرد المحترف به، ولذا يجب بشكل دائم تطوير الشخص المهارات الخاصة به في هذا المجال ومعرفة كل ما هو جديد حتى يكون محترفًا به ويستطيع أن يجد فرصة عمل جيدة ويحصل على مبالغ مالية جيدة كذلك.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول كتابة المحتوى

كيف يمكنني جلب أفكار جديدة للمحتوى الذي أكتبه؟

ليس هناك إجابة معينة لذلك السؤال؛ حيث أن لكل كاتب الطريقة الخاصة به لإيجاد أفكار جديدة عن المحتوى الخاص به، هناك من يقرأون المقالات، وهناك من يتحدثون مع الأصدقاء، وهناك من يشاهدون الأفلام أو البرامج التليفزيونية، والشيء الأهم هو العثور على طريقة مناسبة لك وللأسلوب الخاص بك في الكتابة.

هل تعد كتابة المحتوى عملًا مربحًا؟

قد تكون الكتابة عملًا مريحًا جدًا؛ حيث يمكن للكاتب تحويل المهارات الكتابية الخاصة به لوظيفة مربحة، سواء عن طريق كتابة الإعلانات أو كتابة المحتوى أو الكتابة المستقلة بالإضافة إلى كتابة الكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.