تظهر لنا الآن الكثير من الإعلانات ونحن تتصفح الإنترنت عبر مختلف المواقع التي نستخدمها، وتعرض لك هذه الإعلانات منتجًا أو خدمة معينة لخدمتك، وتكون معظم تلك الإعلانات جذابة ولافتة للنظر لدرجة تجعلك تقرأها وقد تقتنع بالمنتج أو الخدمة المعروضة ومن ثم تقوم بشرائها، ويسمى هذا بالتسويق الرقمي؛ فهو طريقة تعرض لك منتجًا أو خدمةً ما؛ حتى تقتنع بها وتُقرر شرائها، ويتم هذا وفق استراتيجات معينة حتى تصل إليك هذه الإعلانات، لذا دعنا نبدأ اليوم جولتنا للتعرف على أهميته وأنواعه.

ما هو التسويق الرقمي

يُعد التسويق الرقمي آلية تسويق تتم من خلال الإنترنت، ويكمن الاختلاف بينه وبين التسويق التقليدي في أن تنفيذه يكون مقتصر على القنوات الرقمية، وهو ما يعطي للمسوقين القدرة في التحكم في كافة أدوات البيانات بصورة أفضل؛ لتحليل مدى نجاح وفعالية الحملة التسويقية، ولا يمكن إنكار أهمية هذا النوع من التسويق بالنسبة للشركات والمؤسسات؛ ولا تقل هذه الأهمية بالنسبة لرواد الأعمال عن العناصر الأخرى التي يجب مراعاتها أثناء تنفيذ المشاريع الخاصة بهم.

وقد أصبح بإمكانها لعب دور فعال لإحداث نقلة نوعية في زيادة معدل المبيعات وتعريف المنتج أو الهوية التجارية بصورة أوضح، علمًا بأن التسويق غير الناجح والفاشل يُعتبر من أهم ما يتسبب في فشل المشروع؛ حيث يعتقد بعض التجار أن طرح المنتج بالأسواق هو أمر كافي حتى يسوق لنفسه ويحقق عمليات بيع، ولكن ذلك أمرا نادرًا ما يحدث، ولهذا يتعين مراعاة أهمية استخدام التسويق الإلكتروني.

 ما أهمية التسويق الرقمي؟

في وقت ما كان التسويق الرقمي مجرد وسيلة جديدة ومختلفة من أجل التسويق؛ فقد استطاعت فتح شكل جديد من الوسائل الإعلامية التي يمكن عن طريقها بيع الخدمات والسلع، ولكن في السنوات القليلة السابقة أصبح للتسويق الرقمي أهمية كبيرة، ولهذا نستعرض في النقاط التالية أهمية التسويق الرقمي:

1-الوصول إلى الناس في أماكن تواجدهم

مع نمو الإنترنت بدأ الكثير من الأفراد يقضون أكبر وقتهم على شبكة الإنترنت؛ فهناك ما يزيد عن ٧.٧ مليار فرد بكل أرجاء العالم يستخدمون الإنترنت، وأصبح القيام بالبحث وشراء المنتجات بشكل إلكتروني وفتح مواقع التواصل جزء أصيل من حياتنا اليومية، فالعملاء الخاصين بك متصلين بالإنترنت وهو ما يوضح أهمية التسويق من خلاله؛ فهم يتصفحون الويب وبالطبع يبحثون عن المنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

وفي حالة أنهم لم يستطيعوا إيجاد هذه المنتجات والخدمات بسبب عدم وجودك على الإنترنت؛ فأنت تُخاطر بفقد هؤلاء العملاء، وحتى تحصل على أفضل نتائج للعمل الخاص بك؛ أنت بحاجة لبناء تواجدك على الإنترنت، كما أن ذلك سيُساعدك في الوصول إلى عملاء محتملين أكثر يرغبون في شراء المنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

2-يفعل منافسيك هذا بالفعل

في حالة السؤال عن السبب وراء أهمية التسويق الإلكتروني للكثير من الشركات وأصحاب الأعمال؛ فستكون الإجابة هي استخدام المنافسين له بالفعل، فقد استفاد الكثير من المنافسين من جميع ما يوفره لهم التسويق الإلكتروني، وأنشئوا ملفات اجتماعية للتعريف وعملوا على تحسين محركات البحث وأنشئوا إعلانات مدفوعة من أجل الوصول لعملاء محتملين جدد.

والسبب هذا بحد ذاته يعد واحدًا من الأسباب التي تدفعك لاستخدام التسويق الإلكتروني، في حالة أنك أردت الدخول في سوق المنافسة؛ يجب عليك فعل نفس ما يفعله منافسيك وأكثر منه كذلك، فإذا أهملت التسويق الرقمي فأنت تتخلف عن منافسينك.

وقد يحصل منافسيك على ترافيك عالي، وقد يكون هذا الترافيك لك أنت بسبب عدم استثمارك في التسويق الإلكتروني، ولن يعرفوا بأن العمل الخاص بك هو خيار وبشكل تلقائي يختارون منافسًا؛ بسبب عدم ظهورك لهم مثله؛ لذا يتعين عليك أن تستثمر في التسويق الإلكتروني حتى يكون لديك عملاء محتملين ينظرون إلى العمل الخاص بك كخيار.

3-تستطيع أن تتنافس مع الشركات الكبرى.

تعد المنافسة هي الجزء الأصعب في إدارة الأعمال التجارية؛ فحين تكون داخل سوق يضم شركات أكبر مثل: (أمازون، وتارجت وول مارت) فإن التنافس معهم سيكون صعبًا بالطبع؛ حيث أن لهم اسم كبير وسط غيرهم، وهو ما يجذب الناس للثقة في هذه الشركات بشكل تلقائي، وأنت تمتلك الفرصة حتى تقاتل ضد تلك الشركات الكبرى، ويعد هذا هو السبب وراء أهمية التسويق للعمل الخاص بك، ويستطيع عملك الوصول للعملاء المحتملين بنفس الأساليب التي تستعملها شركة أكبر.

ومن هذه الطرق تحسين محركات البحث وكذلك الدفع بالنقرة، من خلال استخدامك لمحسنات محركات البحث؛فإن الموقع الخاص بك يترتب بنتائج البحث على أساس مدى ملائمته، ولا تستطيع الشركة شراء طريقها إلى القمة بدون تحسين الصفحات الخاصة بها.

ومن خلال استخدام الدفع بالنقرة أو ما يطلق عليه ppc؛ فإن جوجل تُصنف الإعلانات على أساس ملاءمتها كذلك، حتى في حالة أن الشركة كانت تقدم عرضًا مضاعف لما توفره لكل نقرة بالكلمة الرئيسية نفسها كالنشاط التجاري الخاص بك فلا تضمن لها أول مركز، ولا يستطيعون شراء موضع إعلاني ذات ترتيب عالي لأن الترتيب يكون معتمدًا على ملاءمة الإعلان الخاص بك، ويخلق هذا الفرصة لكلًا من الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم؛ حتى تتنافس مع غيرها من الشركات الأكبر، وفي حالة إمكانية إنشاء محتوى متصل أكثر بالكلمات الرئيسية التي تم تحديدها من منافسيك بالشركة؛ فلن يستطيع أي مبلغ مالي أن يجعلهم يتفوقون عليك.

4-تستطيع استهداف الجمهور المثالي لك

تعتبر قدرتك على استهداف الجمهور الخاص بك بصورة أفضل واحدة من الأسباب الهامة وراء أهمية التسويق الإلكتروني، فإذا كنت قادرًا على التسويق بشكل مباشر للأشخاص المهتمين بالمنتجات أو الخدمات الخاصة بك عن طريق التسويق الالكتروني؛ ستكون قادرًا على الوصول إلى العملاء المهتمين بالعمل الخاص بك بشكل مباشر، ومن خلال استخدام هذا التسويق تستطيع استهداف الجمهور الخاص بك بدقة أكثر من استخدام الطرق التقليدية.

كما تستطيع إدخال معلومات هامة عن جمهورك ومن ثم استخدامها لتشكيل الحملات التسويقية الخاصة بك، وهو ما يسهل عليك الوصول للأشخاص المناسبين.

على افتراض أن العملاء المثاليين لك رجال أمريكيون سنهم بين ٢٣ و ٣٠ سنة وعزاب، ويحصلون على راتب قدره ٣٥٠٠٠ كحد أدنى خلال العام، وتحاول الوصول إلى هؤلاء العملاء المثاليين على مواقع التواصل حتى تحملهم على متابعة النشاط التجاري الخاص بك؛ فيكون عليك إدخال هذه المعلومات؛ لتتمكن من الوصول إليهم بصورة سريعه وسهلة.

5-تستطيع مراقبة الحملات الخاصة بك وتحسينها من أجل الحصول على نتائج أفضل

تتمثل الأهمية وراء التسويق الرقمي أنه يتيح لك فرصة تتبع الحملات الخاصة بك ومراقبتها بسهولة، فحين تستثمر في الوقت والمال بالحملات الخاصة بك؛ فأنت ترغب في معرفة أنها تعمل، ويجعل التسويق الرقمي من السهل عليك تتبع الحملات الخاصة بك، وهو ما يتيح لك التكيف والوصول إلى نتائج أفضل.

6-الحصول على عائد رائع على الاستثمار الخاص بك

ابحث عن النتائج التي يُحققها التسويق الرقمي للشركات حتى تعرف أهميته؛ حيث يمتلك التسويق عبر الايميل أعلى عائد في الاستثمار بين كل الطرق.

انواع التسويق الرقمي

قبل أن تعتمد على التسويق الرقمي في استراتيجية التسويق الخاصة بك، يجب عليك في البداية معرفة أنواع هذا التسويق حتى تختار منها ما يناسبك، وتتمثل أنواع التسويق الرقمي فيما يلي:

1-التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

يركز المسوقين الرقميين على استخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يسمى التسويق الاجتماعي بشكل أكبر من أنواع التسويق الأخرى، ويتمثل جوهر هذا النوع من التسويق في استعمال التفاعلات والمحادثات على المواقع الإجتماعية من أجل رفع الوعي بالمنتج أو العلامة التجارية.

2-التسويق بالمحتوى

وهو فن استعمال المعلومات القيمة من أجل رفع وعي الأشخاص بالعلامة التجارية من أجل تحفيز الجمهور الخاص بك ودفع إلى شراء الخدمات أو المنتجات الخاصة بك، وهدفه هو تكوين علاقة مع عملائك المحتملين والتحول إلى شريك بدلاً من أنه مجرد معلن، ويعني هذا أن استخدام التسويق بالمحتوى في الغالب يتم في الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الوارد عن طريق مقاربات معتمدة على المحتوى، وتركز على توفير قيمة للجمهور المستهدف من هذا المحتوى، ويُعد هذا النوع من التسويق أيضًا مقاربة تسويقية قائمة على خلق محتويات مفيدة وقيمة وذات صلة؛ ولهذا يتم نشرها لجذب جمهور معين وتحويلهم إلى عملاء في النهاية.

3-تحسين محركات البحث

وهو عملية تحسين المواقع أو المحتوى كي تظهر في نتائج البحث بمحركات البحث مثل: جوجل، ومحركات البحث تختار المواقع التي يتعين عرضها للمستخدمين على أساس الكلمات المفتاحية الموجودة في الموقع والروابط المشيرة إليه، ويعني ذلك أن السيو قائم على استعمال العبارات المناسبة أو الكلمات المفتاحية بالمحتوى الخاص بالموقع الذي ترغب في ظهوره بنتائج البحث، إلى جانب الحصول على روابط تشير للموقع.

4-التسويق بمحركات البحث

يضع السيو أو تحسين محركات البحث قواعد يتم من خلالها جلب الزيارات التي ليست مدفوعة من محركات البحث، بينما يركز التسويق باستخدام محركات البحث على استعمال الإعلانات المدفوعة من أجل جلب الزيارات، ويمكن أن يكون google AdWords واحدًا من أكثر الأشكال الشائعة للتسويق؛بسبب أن جوجل هو أكثر محركات البحث المستخدمة.

5-إعلانات الدفع في مقابل النقرة

وهي وسائل تسويقية يدفع فيها المسوق مبلغًا ماليًا مقابل كل نقرة تتم على رابط معين، إلى جانب محركات البحث كل الشبكات الاجتماعية تتيح هذا النوع من الإعلانات؛ والتي تظهر بال feed الموجه للمستخدمين المستهدفين بالشبكات الاجتماعية.

6-التسويق بالعمولة

وهو أحد أنواع التسويق المعتمدة على الأداء عكس إعلانات الدفع مقابل النقرة، وفي هذا النوع من التسويق لا يتم دفع رسوم من قبل المعلن لجلب زيارات، ولكن يدفع مقابلًا للتحويلات، وفي العادة تكون تلك العمولات مرتفعة، ولكن المعلن لا يخاطر بشكل كبير؛ بسبب أنه لن يدفع سوى مقابل التحويلات.

7-التسويق عبر الايميل

وهو يعد من أفضل أنواع التسويق من ناحية التحويل؛ فمن خلال إرسال تحديثات بشكل منتظم إلى مشتركي الايميل تستطيع بناء العلاقة معهم وتوطيدها؛ وذلك عن طريق تقديم الإضافة لهم من خلال تحديثات الايميل، وستتمكن في النهاية من تحويل نسبة من جمهورك إلى عملاء.

8-الإعلان الإذاعي

وهي الفواصل التي تراها عند مشاهدة البرنامج الإذاعي الخاص بك، فتجد أن شخصًا ما يتحدث ويخبرك بالعربة التي عليك شراءها، أو نوع الغسالة الأفضل للمطبخ الخاص بك.

9-الإعلان التلفزيوني

وهي الفواصل الإعلانية التي تظهر أثناء مشاهدتك للافلام أو المباريات، وبالرغم من تعودنا على تجاهلها، ولكنها لاتزال ناجحة في مجال التسويق، و المشكلة الكامنة بها هو صعوبة ضبط الفئة المستهدفة منها.

10-إعلانات الجوال

يمكن توجيه الكثير من الأنواع المذكورة من التسويق إلى الجوال، ويسمى هذا بالتسويق بالجوال، ومن المحتمل استخدامك لتطبيقات الفيسبوك وانستقرام وجوجل على جهاز الجوال الخاص بك.

مميزات طلب خدمات التسويق الرقمي من تطبيق Serve Me

يُقدم تطبيق Serve Me خدمات التسويق الرقمي بصورة احترافية وجودة عالية؛ وهذا ما يجعله الواجهة الأفضل لك في طلب هذه الخدمات، كما يتميز التطبيق بما يلي:

ويُمكنك الآن الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بخدمات التطبيق؛ وذلك من خلال تحميل تطبيق Serve Me على جوالك الآن.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن التسويق الرقمي الذي أصبح من أهم أنواع التسويق التي يمكنك استخدامها من أجل الترويج للمنتج أو الخدمة الخاصة بك؛ فلم يعد التسويق التقليدي مفيدًا الآن أو مستخدمًا بشكل كبير مثل السابق، ولم يعد يعطي نتائج بالطبع لمن يستخدمه، وهناك أنواع عديدة من هذا التسويق يمكنك اختيار الأنسب لك منها للتسويق للمنتج أو الخدمة الخاصة بك.

اسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول التسويق الرقمي

هل يعد العمل بالتسويق الرقمي مربح؟

نعم؛ قد يكون مربح بصورة كبيرة؛ وخصوصًا في حالة أن تتم الحملات الإعلانية بشكل فعال واحترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.