ماهي الكتابة الوظيفية وانواعها؟ وما هى اهميتها لعملك؟ وما هي خصائصها؟ وهل يوجد فرق بينها وبين الكتابة الإبداعية؟
تختلف أنواع الكتابة وتتعدد، وتُعد الكتابة الوظيفية أحد هذه الأنواع التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص؛ لذا خصصنا هذا المقال لكم اليوم؛ لنوضح لكم ما هى الكتابة الوظيفية، وما هي أنواعها المختلفة؟ بالإضافة إلى كافة المعلومات الأخرى التي تخص هذا النوع من الكتابة.
ماهي الكتابة الوظيفية؟
الكتابة الوظيفية هى نوع الكتابة الذي يتم بصورة رسمية؛ حيث يتم من خلاله عرض المعلومات وتوصيلها إلى الجمهور بشكل رسمي وأكثر تحديدًا، ويتم استخدام هذا النوع من الكتابة بشكل أكبر في المؤسسات الحكومية، وشركات القطاع الخاص، والمؤتمرات، وكذلك الجامعات، وغيرهم من المؤسسات التي تحتاج إلى توصيل معلوماتها إلى المؤسسات الأخرى أو الجمهور بشكل رسمي.
أنواع الكتابة الوظيفية
أما بالنسبة لأنواع الكتابة الوظيفية؛ فتضم الكتابة الوظيفية مجموعة من الأنواع المختلفة، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:
1-التقارير
هى أحد أنواع الكتابة الوظيفية الذي تحتاج إليه المؤسسات التجارية في العديد من الأنشطة الخاصة بها؛ حيث تحتاج هذه التقارير إلى الكتابة بأسلوب رسمي خاص بها، ومن هذه التقارير ما يلي:
- تقارير دراسة الجدوى: هى التقارير الخاصة بالمشاريع الجديدة للشركات؛ فيتم من خلالها التعرف على نقاط القوة والضعف، والإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمشاريع.
- التقارير المالية: هى التقارير الخاصة بالأمور المالية من الأرباح والمبيعات، وغيرهم.
- التقارير السنوية: هي التقارير التي تتم بشكل سنوي، وتوضح الأهداف التي حققتها الشركة؛ فمن خلالها يتم التعرف على النتائج التي تم الوصول إليها.
- التقارير التحليلية: هي التقارير التي توضح تحليل دقيق لأداء المشروع التجاري، كما تشمل أداء الحملات التسويقية.
2-الرسائل الرسمية والخطابات
هي الرسائل التي يتم إرسالها إلى المؤسسات الحكومية والخاصة؛ حيث يتم كتابة هذه الرسائل والخطابات بطريقة رسمية محددة؛ فمن خلال هذه الرسائل والخطابات يتم التواصل بين المؤسسات وبعضها.
3-المقالات
أحد أنواع الكتابة الوظيفية الذي يتم من خلاله سرد المعلومات وتقديمها حول موضوع محدد بطريقة رسمية، كما يتم فيها وضع بعض الاقتباسات والاستعانة بمختلف المراجع؛ التي تُساعد في كتابة المقالات بشكل دقيق وقوي.
4-التلخيص
التخليص هو نوع الكتابة الوظيفية؛ الذي يتم فيه اختيار عدد كلمات مقال أو بحث بدون تغيير أو حذف الأجزاء المُهمة فيه؛ حيث يتم تلخيص المعلومات فقط واختصار عدد الكلمات، مع الحفاظ على المعلومات والأفكار الأساسية للموضوع؛ مما يُساعد على تقليل الوقت والجهد في الاطلاع على البحث الكامل أو المقال.
5-البحث العلمي
تحتاج العديد من المجالات إلى القيام ببحث علمي؛ حيث يضم هذا البحث حقائق وبراهين مُهمة يتم من خلالها اكتشاف بعض الحقائق، أو الوصول إلى حل مشكلة محددة؛ ولهذا يتم كتابتها بطريقة رسمية.
6-السيرة الذاتية
السيرة الذاتية تُعد أيضًا أحد أنواع الكتابة الوظيفية؛ حيث يتم من خلالها تعريف نفسك من خلال عرض المعلومات والبيانات الخاصة بك بطريقة رسمية مُنظمة، ويكون هدفها التقديم على فرصة عمل.
أهمية الكتابة الوظيفية
تظهر أهمية الكتابة الوظيفية في العديد من النقاط المختلفة؛ منها:
- توصيل المعلومة بطريقة سلسة ومفهومه.
- طريقة مُناسبة للتواصل مع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة.
- يتم من خلالها إعداد التقارير، والمقالات.
- يتم من خلالها عرض الأفكار الرئيسية للموضوع بشكل واضح.
خصائص الكتابة الوظيفية
في سياق الحديث عن ماهي الكتابة الوظيفية وانواعها؛ نوضح لكم الان خصائص الكتابة الوظيفية؛ حيث تتسم هذه الكتابة بمجموعة مختلفة من الخصائص؛ منها:
- الإيجاز: تتميز الكتابة الوظيفية بالإيجاز في التحدث حول موضوع محدد؛ حيث يتم عرض معلومات الموضوع بصورة مختصرة.
- التنظيم: يتم في هذا النوع من الكتابة اتباع طريقة مُنظمة في الكتابة؛ فلا نجد في هذا النوع أي شكل من أشكال العشوائية، بل تتسم بالنظام.
- السلامة اللغوية: أحد أفضل خصائص الكتابة الوظيفية أنها تخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ حيث يتم فيها الكتابة وفق قواعد اللغة، واستخدام علامات الترقيم المختلفة.
- الأسلوب المباشر: تتسم أيضًا هذه الكتابة بأسلوبها المباشر في الحديث؛ حيث يتم التحدث بصورة مباشرة دون التطرق إلى موضوعات أخرى للموضوع الذي يتم التحدث عنه.
- وضوح الألفاظ: تتسم كذلك هذه الكتابة بوضوح الألفاظ التي يتم استخدامها فيها؛ وذلك ليتم فهمها بسهولة.
- الموضوعية: أحد أهم خصائص هذا النوع الموضوعية في الكتابة؛ فلا يوجد مجال هُنا للكاتب للتعبيرعن رأيه، بل يجب عليه الكتابة اعتمادًا على البراهين التي توضح ذلك.
مجالات الكتابة الوظيفية
استكمالًا للحديث عن ماهي الكتابة الوظيفية وانواعها؛ نوضح لكم المجالات التي يتم استخدام الكتابة الوظيفية فيها؛ منها:
- الإعلانات.
- التقارير الخاصة بالشركات.
- البحوث العلمية.
- التعليمات، والإرشادات.
- الرسائل الإدارية والخطابات الرسمية.
- التخليصات.
- الملاحظات.
الفرق بين الكتابة الوظيفية والكتابة الإبداعية
يظهر الفرق الواضح بينهما في أن الكتابة الوظيفية يتم فيها التحدث بطريقة رسمية، والكتابة بأسلوب مُباشر وواضح، ويتم استخدامها في توصيل معلومة أو رسالة للقارئ بصورة سهلة وبسيطة.
بينما الكتابة الوظيفية يتم فيها التركيز على أفكار ووجدان الكاتب؛ حيث يحرص الكاتب من خلاله على ترك أثر عاطفي لدى القارئ، والتأثير على مشاعره، ويتم في هذا النوع من الكتابة الاعتماد على استخدام الألفاظ الجمالية التي تجذب القارئ للنص.
لماذا تطبيق Serve Me في الكتابة الوظيفية؟
نحرص في تطبيق Serve Me على توفير خدمات الكتابة الوظيفية بدقة عالية؛ مما يجعلنا الواجهة الأفضل لك، كما نتميز بما يلي:
- نُقدم خدمات الكتابة الوظيفية بكافة أنواعها.
- أسعارنا لا يُمكن مقارنتها مع جودة الخدمات التي تحصل عليها.
- نحرص على تقديم خدمات الكتابة الوظيفية بدقة عالية، وبصورة احترافية.
- يُمكنك الحصول على الخدمة في أسرع وقت بعد طلبها.
ويُمكنك الان التعرف على كافة تفاصيل هذه الخدمة بشكل أفضل؛ فقط حمل تطبيق Serve Me الآن على جوالك.
إلى هُنا ينتهي حديثنا عن ماهي الكتابة الوظيفية وانواعها المختلفة؛ فإذا كنت تمتلك عمل تجاري، أو شركة، أو تريد التقديم على وظيفة؛ فبالطبع أنت بحاجة إلى هذا النوع من الكتابة، ولكن احرص على الاستعانة بمكان متخصص واحترافي في تقديمها؛ مثل: تطبيق Serve Me؛ فذلك يضمن لك الحصول على النوع الذي تريده من الكتابة الوظيفية بجودة عالية وصورة احترافية.
أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون بجانب سؤال ماهي الكتابة الوظيفية وانواعها؟
لماذا سميت الكتابة الوظيفية بهذا الاسم؟
لأنها تمتلك هدف مُحدد ووظيفة واضحة وهى توصيل المعلومات بطريقة رسمية ومباشرة، كما تمتلك بعض الخصائص المحددة التي تميزها دونًا عن غيرها من الأنواع الأخرى للكتابة.
ما هو الهدف من الكتابة الوظيفية؟
الهدف من الكتابة الوظيفية هو إيصال رسالة محددة بطريقة رسمية وواضحة، تخلو من الأخطاء والألفاظ الغير واضحة أو المُعقدة.