في العصر الرقمي الحالي ومع المنافسة الشديدة الآن أصبحت الشعارات أو اللوجوهات رموزًا حيوية تمثل العلامة التجارية وتميزها بين غيرها من العلامات التجارية

الأخرى؛ حيث يلعب تصميم الشعارات دورًا هامًا وكبيرًا في جذب انتباه الأشخاص والتأثير عليهم، ولهذا يتجه الكثير من الأشخاص ممن يمتلكون متاجر خاصة بهم لتصميم

شعار أو لوجو حتى يُبرز المتجر الخاص بهم عن غيره من المتاجر الأخرى ويبحثون دائمًا عن أهم الشركات التي يمكنها الاستعانة بها في هذا الأمر لتوفير لوجو أو شعار مميز

لهم، ولهذا نوضح لك في هذا المقال كيف تصمم شعار احترافي لمتجرك؛ حتى تجذب الكثير من العملاء إليك وتلفت انتباههم وتميز متجرك بين غيره من المتاجر الأخرى المنتشرة في السوق.

ما هو تصميم الشعار؟

يُقصد بتصميم الشعار هو تصميم رمز، أو علامة بيانية، أو غيرهم من أجل تعريف علامة تجارية أو منتج أو مؤسسة أو شركة، وقد يكون هذا التصميم تصميمًا تصويريًا أو تجريديًا أو يحتوي على

نص اسم العلامة التجارية أو الشركة التي يعبر عنها.

كيف تصمم شعار احترافي لمتجرك

يُعد الشعار من العناصر الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها في متجرك بسبب أهميته وما يقدمه لك ولمتجرك من مميزات وفوائد تزيد من إقبال العديد من الأشخاص

عليه، ولهذا عليك الاهتمام بتصميم شعار احترافي لضمان نجاح متجرك، وسنوضح لك هنا كيف تصمم شعار احترافي لمتجرك كما يلي:

1. اعرف الجمهور المستهدف لك

تُعد الـ buyer persona أو شخصية العمل هي من الخطوات الأساسية الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي نشاط تجاري، ستكون الشخصية أثناء عملية تصميم

الشعار الخاص بالمتجر دليلًا يمكنك من الحكم بشكل أكبر على العناصر الخاصة بالشعار وما إذا كانت تجذب الجمهور أم لا؟ وهل تتحدث خصائص الشعار للجمهور بشكل مباشر

وتعكس ما يروق للعملاء من سمات وتعزز من علاقتهم بمتجرك أم لا؟

 

فمثلًا لن يكون التصميم المفضل لدى (ن) وهي أنثى شابة مهتمة بمنتجات الجمال والصحة؛ مثل: التصميم المفضل لدى (أ) الذي يعد رجلًا أربعينيًا يركز بحثه في المظهر

الوقور العصري الكلاسيكي، في ظل ما تعرفه من معلومات بالفعل حول عملائك دون السمات الأساسية الشخصية الخاصة بالنيل مثل مستوى الدخل، الاهتمامات، الموقع الجغرافي والعمر؛ حيث يساعد هذا في تصميم شعار جذاب للجمهور المستهدف ويُمكنه تحقيق الاستجابة الإيجابية العاطفية المطلوبة.

2. اختر رمزًا بسيطًا

على الرغم من استخدام عدد من العلامات التجارية الكبرى شعارات مستندة على الحروف فحسب دون استخدام أي رموز، وذلك مثل: eBay وسوق، ولكن يفضل استعمال الرموز في الشعارات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية من أجل إيصال رسالة عن المتجر الخاص بك للجمهور.

 

واحرص مع هذا على استخدام رموز بسيطة؛ حيث تعد البساطة من الاتجاهات العصرية الهامة بتصميم الشعارات والتي يتوقع لها الاستمرارية كذلك، وهناك طرق عديدة يمكن للمستخدم استخدام أي منها لاختيار الرمز المستخدم بتصميم شعار المتجر، ومن هذه الطرق ما يلي:

3. استعمل خطًا معبرًا

يجعل الخط الشعار الخاص بك مميزًا ولا يُنسى ويساعد بشكل كبير في إيصال رسالة وقيم المتجر، فمن غير المتوقع مثلًا استخدام متجر متخصص في الأدوات الرياضية ومتجر متخصص في ألعاب الأطفال خطوطًا متماثلة، وسنوضح لك هنا عدد من الشروط الهامة اللازم من استيفاؤها في خط الشعار كما يلي:

4. اختر لونًا له معنى

يعد اللون من أهم العناصر الخاصة بالشعار وله أكبر تأثير عاطفي؛ حيث تؤكد بعض الدراسات أنه يترتب على الألوان استجابات عاطفية ومعرفة معينة عند البشر، ويعزز اللون هوية المتجر كما يرسم الملامح الخاصة بصوت الشركة وأول انطباع ترغب في تركه بذهن العميل.

 

وحين تختار لون الشعار عليك وضع العوامل التالية في حسبانك وهي:

5. اترك فراغًا مناسبًا

تعد الفوضى من أكثر الأخطاء الشائعة بالتصميم لأنها تشتت من انتباه الجمهور عن الجوهر الخاص بالشعار، ولذا عليك ترك فراغ مناسب محيط بالشعار لتجنب الفوضى حتى يبرز الشعار من الناحية البصرية بأي مكان يكون ظاهرًا به.

6. احرص على طول العمر ومرونة الاستخدام

يعد قابلية الشعار للاستعمال بالعديد من الأماكن هو أمر مهم للغاية عند التفكير بتصميم شعار خاص بمتجر، والمقصود بمرونة الاستخدام هو إمكانية عرض شعار المتجر بتنسيقات وأحجام مختلفة واحتفاظه في الوقت نفسه بوضوحه ورونقه.

 

وإلى جانب مرونة الاستخدام لابد كذلك أن يكون تصميم شعار المتجر طويل الأجل للاستعمال لأعوام عديدة قادمة بلا حاجة لاستبداله، يترتب على تغيير الشعار بصورة جذرية العديد من الآثار السلبية مثل ضياع العلامة التجارية بذهن العميل وإرباكه، احرص على تصميم الشعار بصورة صحيحة من أول مرة مع امكانية عمل تغييرات بسيطة بعد مرور فترة زمنية عند الحاجة.

ما هي انواع الشعارات

هناك أنواع عديدة جدًا من الشعارات وليس نوع واحد فقط، وفيما يلي نوضح لك هذه الأنواع كما يلي:

1. شعار الحروف

وكما يتضح من هذا الاسم فإن شعار مكون من حروف فقط، وتؤخذ هذه الحروف في الغالب من أول كل كلمة في كلمات اسم المؤسسة أو الشركة التي يرمز لها مثل مؤسسات HP أو IBM أو CNN وهي تعد مؤسسات عالمية شعارها مكون من أول حروف لاسمها الكامل.

 

عن طريق استعمال بعض الحروف البسيطة ستحصل على شعار مميز من السهل تذكره؛ حيث يسمح ذلك النوع بإنشاء علامة تجارية جميلة وبسيطة للغاية؛ حيث يمكن جعل الأسماء الطويلة الخاصة بالعلامات التجارية مختصرة من خلالها تحويلها لشعار له معنى متعلق باسمها، قد لا يعرف الكثيرين ما هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ولكن يقصد بها وكالة NASA المشهورة.

 

ويتميز ذلك النوع من الشعارات بسهولة التصميم وإمكانية استخدامه بمختلف أشكال الترويج للنشاط الخاص بك مثل الشبكات الاجتماعية والملصقات والبطاقات، ففي حالة رغبتك باستعمال شعار مرن ويمكنه التكيف مع الأوضاع المختلفة سيكون هذا الشعار هو الأنسب لك.

2. شعار الكلمات الدلالية أو النصوص

 يتكون الشعار النصي مثل الشعار السابق من الحروف المكون منها الاسم الخاص بالشركة فقط، ويصلح ذلك الشعار حين يكون اسم الشركة رائع وموجز يمكن أن يكون شعارًا واسمًا في نفس الوقت، فحين يكون الاسم الخاص بالشركة جذابًة سيصبح من السهل تحويله لشعار بكل سهولة خصوصًا إذا كان مع تصميم مميز وجيد قائم على البساطة واختيار جيد للألوان، ومن الأمثلة على هذا هو الشعار المستخدم من شركة جوجل حيث أنه يعبر عن الاسم الخاص بالشركة بحد ذاته وهو ما يجعل الشعار راسخًا بالأذهان.

 

وبما أن التركيز في هذا الشعار سيكون على الاسم الخاص بك فإنه يجب عليك الاهتمام بشكل ونوع الخط المستخدم؛ حيث يختلف نوع الخط وحجمه حسب النشاط؛ فتميل شركات المجوهرات والأزياء لاستخدام خطوط رقيقة ومائلة بينما تميل الوكالات الحقوقية والقانونية لاستخدام النصوص والخطوط التقليدية.

3. شعار الحرف الواحد

يتم في هذا الشعار استخدام حرف واحد فقط يتم اختياره حتى يكون شعارًا لمؤسستك أو نشاطك، ويصبح الحرف من ذلك المنطلق هو الشعار ويصبح الشعار هو نفسه الحرف، ويكون ذلك الحرف في الغالب هو أول حرف من اسم العلامة التجارية أو الشركة ويُستمد منها الشعار.

 

ولابد أن يكون هذا الشعار المُتخذ من شكل الحرف سهل القراءة بحيث يتذكر الأشخاص الاسم الخاص بالعلامة التجارية بمجرد رؤية الشعار الخاص برسالتك، ولكي يحقق ذلك الشعار الهدف من تصميمه لابد من الاعتناء ببعض العناصر وأولها هو نوع الخط المستخدم بكتابة الحرف بالإضافة إلى الألوان وغيرها من الإضافات البصرية، ويمكنك كذلك الاستعانة بخطاط جيد للحصول على حرف استثنائي ومميز يوفر خصوصية كبيرة لعلامتك التجارية.

4. الشعار الأيقوني أو الرمزي

وهذا الشعار هو صورة مرسومة رمزية وتكون في العادة حقيقية، ونحن نتحدث هنا عن شعار مكون من خلال رسم رمز واقعي بصورة مبسطة مثل غصن الشجرة أو فنجان القهوة، ويمكن أن يتحدث ذلك الرمز عما تفعله الشركة الخاصة بك، فكر بعض الوقت في الرمز الخاص بـ التفاحة المقضومة والذي يشير بالطبع لشركة آبل، وقد لا يحتوي هذا الشعار على أي حروف أو كلمات وهو ما يسهل من تذكره.

5. الشعار المركب

يجمع ذلك الشعار بين كل من الرموز والكلمات؛ حيث تقوم فكرته على المزج بين الحرف أو الكلمة وبين الرموز والصور سواء كانت مجردة أو حقيقية، وتتيح تلك الإمكانية صياغة شعار واضح للعلامة التجارية يحمل الرسالة الخاصة بك، وهو يسمح أيضًا بعمل إعادة تسمية للعلامة التجارية بمنتهى السهولة بلا تغيير بالجوهر الخاص بفكرة الشعار.

لماذا تطبيق Serve Me في خدمات تصميم الشعار؟

نعلم مدى اهمية تصميم شعار احترافي للشركات والمؤسسات التجارية والأنشطه التجارية المختلفة؛ لذا نحرص في Serve Me على تقديم هذه الخدمة بصورة احترافية؛ ولهذا نُعد الواجهة الأمثل لك في هذه الخدمة؛ وذلك نتيجة للعديد من الأسباب التي نذكر منها ما يلي:

 

حمل الآن تطبيق Serve Me على جهازك؛ واطلع على كافة تفاصيل هذه الخدمة.

 

وهكذا عزيزي نكون وضحنا لك كيف تصمم شعار احترافي لمتجرك ببعض الأفكار التي ستجذب لك الكثير من العملاء وتُميز المتجر الخاص

بك بين الكثير من المتاجر الأخرى المنتشرة التي تنافسه؛ حيث أصبح الشعار أو اللوجو الآن من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها بشكل كبير لأنه هو ما سيجذب

لك الكثير من العملاء وهو ما سيبرز المتجر الخاص بك كذلك بين غيره ويتفوق عليهم كذلك بشكل كبير.

 

أسئلة شائعة يطرحها الآخرون حول كيف تصمم شعار

ما هي عناصر تصميم الشعار؟

حين تبدأ في تصميم هوية أو شعار شركة يفضل الابتعاد عن النزاعات والموضة الحديثة؛ حيث أن الموضة تذهب وتأتي بشكل سريع، وبالطبع لن تضيع وقتك وجهدك في تصميم سيصبح مملًا وقديمًا بعد مدة قصيرة للغاية. 

ما الفرق بين الشعار و الهوية البصرية؟

يُعد الشعار هو أحد أجزاء الهوية البصرية، وليس من الضروري تغيير الشعار عن الاسم أو الأهداف الخاصة بالجهة؛ لأن من أهم مزايا الشعار القوي والناجح هو سرعة وقوة انطباعه بذهن المتلقي وسهولة تذكره وحفظه وإمكانية تمييزه بكل سهولة بين العديد من الشعارات الأخرى.

ما هو الفرق بين البراند واللوجو؟

يُعد البراند هو الانطباع أو الصورة التي تعكسها المؤسسة أو الشركة ككل، بينما يعد اللوجو هو المؤسسة أو الشركة في أبسط صورها عن طريق استخدام رمز أو علامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.