تتواجد في الوقت الحالي العديد من المتاجر الإلكترونية التي تتنافس فيما بينها على جذب عملاء أكثر لها وتزويد مبيعاتها من المنتجات التي توفرها داخلها، ويبحث أصحاب هذه المتاجر عن أهم الطرق التي تُساعدهم في ذلك.

من أهم ما يُساعد في ذلك هو تصوير ما يُقدمونه من منتجات داخل متاجرهم مع إبراز تفاصيلها وأهميتها للعملاء، ويُعد تصويرها بشكل احترافي هو أكثر ما يجذب

العملاء؛ ويكون ذلك من خلال تصوير منتجات متجرهم بشكل واضح مع إبراز أدق تفاصيلها وخصائصها؛ حتى يراها العملاء بصورة أوضح ويقرروا ما إذا كانوا

سيشترونها أم لا؛ خصوصًا وأنهم لن يتمكنوا في المتاجر الإلكترونية من الإمساك بالمنتجات الموجودة بها لرؤية تفاصيلها.

لذا؛ فإن تصوير المنتجات بشكل احترافي مع إبراز تفاصيلها؛ يُعد من أهم الأمور التي تجذب العملاء لشراء هذه المنتجات إذا نالت إعجابهم؛ لذا؛ سنوضح لك هُنا كيفية

تصوير منتجات احترافي، وأهمية ذلك في جذب العملاء المحتملين إليك وتزويد مبيعاتك من المنتجات التي تتوفر في متجرك.

كيفية تصوير منتجات احترافي

هُناك مجموعة من الخطوات التي يُمكنك اتباعها لتصوير منتجات المتجر الخاص بك بشكل احترافي، ويُمكنك القيام بهذه الخطوات بشكل سهل تهتم عن

طريقها بكافة التفاصيل المطلوبة لضمان جودة الصور العالية، وتأتي هذه الخطوات على النحو التالي:

1. خطط للتصوير

عليك في البداية التخطيط لتصوير منتجات المتجر الخاص بك قبل البدء في تصويرها من الأساس؛ حتى تُساعدك هذه العملية في إنجاز المهمة بشكل سريع

دون وجود أخطاء، ولكن يجب عليك في تلك المرحلة تحديد المميزات الراغب في إبرازها وعرضها أمام العملاء المحتملين.

 

كم يجب عليك توقع أنسب بيئة للتصوير مع إيضاح الطريقة والأسلوب الراغب في اتباعه، هذا إلى جانب مستلزمات التصوير ووقته المُناسب.

2. اختر مكان التصوير

بعد التخطيط لعملية التصوير جيدًا؛ عليك اختيار أنسب مكان للتصوير؛ لتستطيع تحديد المعدات والأدوات التي ستحتاج إليها وأماكن تثبيتها، وتهيئة المكان للتصوير بصورة عامة.

 

هُناك 3 أنواع لأماكن التصوير، بإمكانك اختيار مكان واحد منهم أو الجمع بين أكثر من وسيلة؛ منهم:

 

إذا اعتمدت طريقة التصوير الخارجي؛ فإن التصوير الأنسب يكون في العادة عصرًا أو صباحًا حسب الإضاءة، ولا ينفي ذلك إمكانية التصوير ليلًا أو بمنتصف النهار باستعمال إضاءة صناعية.

 

لذا؛ اختر الوقت المناسب لمنتجك مع مراعاة تأثير الظلال وضوء الشمس على المزايا؛ التي تحاول أن تبرزها للعميل المحتمل.

3. اضبط الظل والإضاءة

تختلف أساليب وطرق وضع الإضاءة وفقًا للمنتج؛ حيث أن المنتج قد يكون شفافًا أو يحتوي على تفاصيل دقيقة؛ مثل: المجوهرات، أو يكون

سطحه عاكس للضوء وغير ذلك، ومن أجل إبراز خصائص المنتج لابد من الاعتناء بمسألة تنعيم الظل أو إخفائه؛ حتى لا يؤثر في شكل المنتج الواقعي؛ لذلك؛ يجب الحرص على توظيف مكان العاكس وزاوية الإضاءة بما يُناسب المنتج الخاص بك ويظهر مزاياه من جميع الجهات، ومن أهم تلك الطرق:

4. ضبط إعدادات الكاميرا 

ضبط إعدادات الكاميرا بشكل سليم يُساعدك في تصوير المنتجات الخاصة بمتجرك صور احترافية؛ وذلك سواء كنت تستعمل كاميرا الهاتف أو كاميرا رقمية.

5. جهز خلفية مناسبة

يجب عليك في هذه الخطوة اختيار أكثر الخلفيات توافقًا مع خصائص وألوان منتجك؛ فعليك اختيار خلفية ذات ألوان تُبرز المنتج وتحقق التباين، ويمنع اختيار الخلفية المناسبة أيضًا انعكاس الضوء بشكل غير مرغوب.

 

بإمكانك استعمال خلفية ذات لون واحد أو تحتوي على أنماط، أو نقوش غير مشوشة وخفيفة؛ في حالة كانت متكاملة مع الطبيعة الخاصة بالمنتج؛ مثل: استعمال

جدران خشبية، أو استعمال خلفيات بها بعض أوراق الشجر الخاصة بالمنتجات الصديقة للبيئة أو الطبيعية مثلًا.

 

لكن وبصورة عامة؛ تكون الخلفيات بيضاء اللون في العادة هي الأنسب في حالة أنك ترغب في توزيع الضوء بصورة مناسبة في مكان التصوير، وإذا كنت تريد التعديل في الصورة

وإضافة خلفيات تنقية عليك حينها الاعتماد على الخلفية حمراء اللون.

6. التقط الصور المطلوبة

التقط العديد من الصور من جميع الزوايا المطلوبة، وعليك التأكد من تصوير جميع جهات المنتج، ويُمكنك أيضًا تصوير طبقات المنتج المختلفة أو تصوير الأجزاء التي تكونه

في حالة كان هذا مُمكنًا، ومن المهم كذلك تصوير ألوان المنتج المختلفة إذا كانت ألوانه متعددة؛ حتى تُساعد العملاء المحتملين في مقارنة الخيارات المتوفرة للمنتج والمُفاضلة بينهم حسب أذواقهم.

 

7. أضف اللمسات والتعديلات النهائية على الصورة

بعد القيام بالتقاط الصور؛ يُمكن أن تحتاج لمعالجتها؛ حتى تخفي بعض العيوب الموجودة بها والقيام ببعض التعديلات الخفيفة التي تُساهم في أن يظهر المنتج

بأفضل شكل ممكن، ويكون ذلك دون فقد الصورة الخاصة بالمنتج تطابقها مع شكله في الواقع، وعليك أيضًا الاهتمام بتجهيز الصورة بالحجم والمقاسات المناسبة لرفعها على الموقع أو المتجر.

أهمية تصوير منتجات متجرك

يُعتبر تصوير المنتجات أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمتاجر الإلكترونية؛ حيث أنه يُعد عاملًا هامًا ومؤثرًا على نمو نشاطك التجاري والتعزيز من الفرص المحتملة للشراء، ويكون ذلك لهذه الأسباب:

1. فحص المنتج بدقة

يفحص المشتري في العادة حجم وملمس المنتج وغير ذلك من التفاصيل بعمليات الشراء العادية، ولكن هذه يكون غير ممكنًا في حالة الشراء من الانترنت؛ ولذلك فإن تصوير منتجك

جيدًا يساعد في تكوين فكرة واقعية ودقيقة عنه؛ من خلال إبراز أهم المميزات الهامة بالنسبة للعميل، وذلك سواء كانت متعلقة بالمنتج نفسه أو باستعماله بالخارج؛ فعلى سبيل المثال لابد في صور الملابس من إبراز مظهرها وقت ارتدائها.

2.  إعطاء انطباع إيجابي حول العلامة التجارية

تدل احترافية التصوير على احترافية المتجر؛ حيث ينجذب العملاء إلى المتجر الذي يحرص ويهتم بإخراج التفاصيل بأعلى جودة أكثر من التفاصيل التي يظهر الإهمال عليها؛ ولذلك

فإن الصور الجيدة تمنحك ميزة تنافسية وتساعدك في التحسين من تجربة العميل، وعلى العكس من ذلك تمامًا، فإن الصور ذات الجودة الرديئة تُعد من أهم الأسباب لفشل المتاجر الإلكترونية.

3. بناء ثقة بين المتجر والعميل

تشير دراسة كانت تستهدف تحليل السلوك الخاص بالمتسوقين الرقميين أن الصور الواقعية والاحترافية تساعد في بناء الثقة فيما بين المتجر والعميل، وفي هذا دلالة

على ضرورة وأهمية تصوير منتجات المتجر الخاص بك بشكل واضح؛ فهي تُشكل فكرة متكاملة ودقيقة لدى العميل، وتعمل على إبراز الصفات الخاصة بالمنتج بلا تضليل أو مبالغة؛ وهو ما يقلل مخاوفهم عن اختلاف المنتجات عن توقعاتهم.

4. تحقيق الأهداف التسويقية

يُساعدك الاعتناء بمرحلة تصوير المنتجات الموجودة في متجرك في تحقيق الأهداف التسويقية؛ حيث أنها تعمل على رفع المعدلات الخاصة بتحويل العملاء المحتملين

لعملاء فعليين، وهذا مع كتابة وصف جيد للمنتجات وغير ذلك من الأدوات التي تساعد على ذلك، يساعدك تصوير المنتجات الاحترافي أيضًا في تحقيق التسويق الشفهي؛ وذلك من خلال تزويد احتمالية مشاركة الصور فيما بين العملاء والتحدث عنها.

أساليب وطرق تصوير المنتجات

هُناك العديد من الأساليب والطرق التي يمكنك بها تصوير منتجات المتجر الخاص بك، ويكون اختيارك لأنسب طريقة منهم حسب نوع المنتج ذاته، والمميزات الراغب في إظهارها للعملاء، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

1. الصور الجامدة

يتم استخدام الصور الجامدة في تصوير المنتج الثابت وفي التركيز على التفاصيل الخاصة به؛ بمعنى دون استخدامه أو تحريكه، وبإمكانك اتباع أحد هذين الأسلوبين في ذلك وهما كالتالي:

1. تصوير المنتج بمفرده 

تُساعد تلك الطريقة في جعلك تركيز العميل منصبًا على المنتج فقط؛ بحيث يتم وضعه في مواجهة خلفية مناسبة، ويُفضل في العادة أن تكون خلفية بيضاء، ويناسب

ذلك الخيار المنتجات الصغيرة الراغب في إبراز التفاصيل الدقيقة لها إلى العميل، أو أي منتج ترغب في تصويره بصورة مستقلة عن مجموعته الباقية من أجل عرضه داخل الكتالوج.

2. تصوير المنتج مع غيره من العناصر

قد تكون تلك العناصر مجموعة مكملة للمنتج أو أن تكون ضمن بيئة تتعلق بالطبيعة الخاصة به؛ فمثلًا إذا كان يتم تصوير منتج يحتوي على أحد أنواع الفاكهة

كمكون أساسي؛ فمن الممكن وضع فاكهة بجانبه من النوع نفسه، وذلك مع مراعاة عدم تشكيل تلك العناصر لأي إزعاج أو تشويش على النتيجة النهائية للصورة.

2. التصوير أثناء الاستخدام

يساعد تصوير المنتج أثناء استخدامه في إبراز التأثير الخاص به وطريقة عمله بالحياة اليومية؛ وذلك؛ مثل: تصوير منتجات الاعتناء بالبشرة أثناء وضعها، وتكون

تلك الطريقة مناسبة كذلك للمنتجات التي يستعملها العميل بالخارج؛ مثل: الأدوات الرياضية، وقد تتمثل النتيجة هنا بفيديو أو صورة.

3. الدمج بين الطريقتين

بإمكانك الدمج فيما بين الطريقتين وقت تصوير بعض المنتجات؛ حين تحتاج إلى إظهار التفاصيل الخاصة بالمنتج وإظهار تأثيره أيضًا؛ فعلى سبيل المثال تحتاج في عرض حذاء فاخر  لعرض التفاصيل الخاصة به وأرضيته وشكله، وستحتاج أيضًا إلى صور توضح الشكل الخاص به عند ارتدائه أثناء المشي أو مع بدلة على سبيل المثال.

 

مميزات تطبيق Serve Me في خدمات تصوير المنتجات

نحرص في تطبيق Serve Me على تقديم كافة الخدمات المُختلفة التي يحتاج إليها العملاء، ومن هذه الخدمات؛ هي خدمة تصوير منتجات احترافي؛ فإذا كنت تريد جذب أكبر عدد من العملاء إلى متجرك الإلكتروني، ولا تمتلك خبرة كافية في تصوير المنتجات بشكل احترافي.

 

بالطبع تطبيق Serve Me؛ هو وجهتك المثالية؛ حيث يُقدم لك التطبيق خدمة التصوير الاحترافي للمنتجات بأفضل الأسعار، وأعلى جودة.

 

يُمكنك الآن التعرف على كافة تفاصيل هذه الخدمة من خلال التطبيق؛ فقط قم بتحميل تطبيق Serve Me على جوالك؛ لتتمكن من الاطلاع على كافة التفاصيل، وطلب الخدمة.

 

وهكذا عزيزي فقد وضحنا لك أهمية تصوير منتجات احترافي، وكيف يُساعد ذلك في جذب العملاء إليك؛ لتزويد نسب مبيعاتك من المنتجات المتوفرة في متجرك؛ حيث أن إبراز تفاصيل منتجاتك داخل صورها يساعد على جذب انتباههم لرؤيتها وتقرير ما إذا كان يرغبون شرائها أم لا؛ لأنهم شاهدوا تفاصيلها مثلما هي في الواقع.

أسئلة شائعة قد تدور في ذهنك حول تصوير منتجات احترافي

ماذا يحتاج المصور المبتدئ؟

من أولى الأساسيات المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي هو فهم الأدوات والمعدات التي استخدامها، والأداة الهامة التي تستخدمها كمصور فوتوغرافي بالطبع هي كاميرا تصويرك، وبعيدًا عن نوع كاميرتك ولكن لكافة الكاميرات إعدادات متشابهة، ويتمثل دورك في فهم كل مكون من مكونات كاميرتك وكيفية استخدامه بصورة صحيحة.

كيف ابدأ مشروع تصوير منتجات؟

بإمكانك تصوير المنتجات باستعمال الإضاءة الطبيعية وهي ضوء الشمس، والتي تُعد أقل أفضل إضاءة وأقلها تكلفة، ويمكنك أيضًا الاعتماد على استخدام الإضاءة الصناعية بواسطة لمبات ليد بيضاء الإضاءة، ويمكنك أيضًا استعمال حلقة الضوء أو ال light ring التي توضع في مواجهة الكاميرا من أجل توفير كمية أكبر من الضوء.

كيف احدد سعر تصوير المنتجات؟

يعتمد تسعير تصويرك المنتجات على صعوبة وتكاليف أو الموقع الخاص بالمشروع، ويمكنك في حالة تصوير منتجات لمشروع كبير الحجم ويتضمن كتالوج كامل أو عدة منتجات؛ أخذ رسوم على كل جلسة تصوير خاصة بالمنتج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.