يعتبر التخطيط لمشروعك الاقتصادي هو أهم خطوة لنجاحه؛ حيث يضمن لك التخطيط له بشكل سليم نجاحه وفاعليته في المستقبل، بالإضافة إلى ما سيحققه لك من عائد مالي ممتاز؛ لذا يتعين عليك قبل البدء فيه عمل دراسة جدوى؛ حتى تُساعدك في تجميع المعلومات الخاصة بمشروعك وتحليله لمعرفة ما إذا كان هناك إمكانية لتنفيذه فوق أرض الواقع.

كما أنها تعمل على تقليل كمية المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع؛ وبالتالي الحصول منه على أعلى نسبة ربح، وهو ما يمكنك من الوصول للنتائج المتوقعة من مشروعك وتجنب أي مشكلة قد تؤدي لخسارتك؛ لذا دعنا اليوم نوضح لك كافة الأمور التي تتعلق بدراسة الجدوى.

مفهوم دراسة الجدوى

هناك العديد من التعريفات لدراسة الجدوى، وفيما يلي نستعرض هذه التعريفات:

أقسام دراسة الجدوى

هُناك مجموعة متعددة من الأقسام لدراسة الجدوى، وتتمثل هذه الأقسام فيما يلي:

1. دراسة الجدوى التسويقية

توضع تلك الدراسة حتى تكون الأساس المحدد لمعدل طلب الأشخاص على السلع، وتعد كذلك أساسًا للدراسة الفنية؛ بمعنى أن أي خطأ بتلك الدراسة سيؤدي لأخطاء مستمرة أثناء كل الدراسة.

2. دراسة الجدوى الفنية

هي الدراسة المحددة لبعض العناصر الأساسية الخاصة بالمشروع مثل اختيار ودراسة الموقع الخاص بالمشروع وتخطيط عملية الإنتاج وتحديد كيفية الإنتاج، كما تشير لتحديد متطلبات المشروع من الخامات الأولية والقوى العاملة والآلات، وفي النهاية يتم تقدير تكاليف المشروع الإجمالية.

3. الدراسة المالية

وتدور هذه الدراسة حول توجيه وتخطيط ومتابعة وتنظيم متطلبات المشروع من المال عن طريق أفضل خليط تمويل من مختلف مصادر التمويلات، وتوظيف وإدارة هذا المثال بمختلف أنشطة المشروع بما يرفع نتائجها ويمكنها من إعطاء عائد ومردود اقتصادي أكبر.

4. دراسة الجدوى الإدارية والتنظيمية

وهي تعد الدراسة التي يتم القيام بها من أجل إعداد تنظيم المشروع الاستثماري الإداري المراد تنفيذه وتصميم جميع النظم الإدارية الخاصة به والتأكد من صلاحية ذلك التنظيم وهذه المقدم لتحقيق المشروع الأهداف المقام من أجلها، وهذا سواء للصالح العام أو لجمهور المستثمرين.

أركان دراسة الجدوى

هناك مجموعة من الأركان التي يتم بناء دراسة الجدوى عليها؛ حيث تهتم بشكل مثالي بمعرفة جميع المكونات الخاصة بالمشروع من أجل قياس النسبة الخاصة بنجاح المشروع بشكل فعلي داخل سوق العمل، وما إذا كان يمكنه تحقيق أهداف المستثمر الاستثمارية، أم يتعين التغاضي عن ذلك المشروع وتنفيذ أي أفكار استثمارية أخرى.

وبالتالي يكون لها دور هام بالتعزيز من قدر الربح المالي والنجاح الراغبين به، ونستعرض فيما يلي هذه الأركان التي تبنى دراسة المشروع بناءً عليها:

1. دراسة الجدوى الفنية

وهي إحدى العناصر التي يعتمد عليها قبل البدء في المشروع، ويكون لها تأثير كبير بنجاح المشروع؛ حيث يمكنك عن طريقها الوصول لمعرفة أهم استراتيجيات نجاح المشروع بشكل مثالي والتي يمكنك الاعتماد عليها بشكل واضح لتسهيل عملية الإنتاج بضوء اختيار العمالة المعتمد عليها بالمشروع والمعدات والآلات التي تستخدم بالفعل في العملية الإنتاجية.

2. دراسة الجدوى التسويقية

وتساهم هذه الدراسة بشكل مباشر في معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالسوق المستهدف وتحليل الفئة المستهدفة، ويمكنك بتلك الدراسة معرفة الأسس التي يمكنك من خلال الاعتماد عليها أن يكون لديك بالفعل قدرة كبيرة على تحقيق تواجد كبير بالسوق المستهدف، وتضمن عن طريق ذلك التواجد تحقيق كمية المبيعات الراغب بالحصول عليها.

وتهتم هذه الدراسة كذلك بدراسة المنافسين بشكل كامل بصورة مثالية تستطيع عن طريقها معرفة نقاط الضعف والقوة التي يمكنك بناءً عليها أن يكون لديك القدرة على الوصول للنتائج المثالية التي من بينها ضمان أن تكون الاستراتيجية معك والتي تستطيع من خلالها التفوق عليهم ويكون لديك كمية المبيعات الراغب بها بالفعل من المشروع، وتتمكن بناءً على هذا من تحقيق العديد من الأرباح المالية.

3. دراسة الجدوى المالية

وهي إحدى الأركان الهامة التي تساعدك في اتخاذ قرار الاستثمار النهائي؛ حيث أنها تحدد قيمة الأرباح الممكن الحصول عليها عن طريق المشاريع الاستثمارية التي يمكنك تنفيذها فوق أرض الواقع، وبناءً على هذا الأمر يمكنك من النهاية الحصول على مشروع استثمار ناجح يمكنك عن طريقه تحقيق أفضل عوائد مالية.

وتوضح لك هذه الدراسة الاستراتيجيات والطرق والخطوات التي تستطيع أن تسير عليها بعالم الاستثمار، ويمكنك عن طريقها الوصول لمعرفة قيمة التكاليف التي قد يتم الحاجة لها لتنفيذ المشروع، كما تساعدك هذه الدراسة في اتخاذ قرار الاستثمار النهائي وما إذا كنت بحاجة للاعتماد على تمويل شخصي لتنفيذ المشروع ام ستعتمد على إحدى الجهات الخارجية لتمويل ذلك المشروع الاستثماري.

يُمكنك الآن الحصول على دراسة جدوى لمشروعك بكافة هذه الأركان وبصورة دقيقة؛ فقط حمل البرنامج الخاص بنا تطبيق سيرف مي ؛ للتعرف على تفاصيل هذه الخدمة.

أهمية دراسة الجدوى للمشروع

تُعد دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى لنجاح المشروع؛ حيث تحدد هذه الدراسة الأهداف الخاصة بمشروعك على كل ظن المدى الطويل والمدى القصير والإحاطة بجميع التفاصيل الخاصة بالمشروع قبل تنفيذه، ونوضح في النقاط التالية الأهمية من وراء دراسة الجدوى وهي:

 

مميزات الحصول على دراسة جدوى من تطبيق Serve Me

يوفر تطبيق Serve Me خدمة دراسة الجدوى لجميع المشاريع، وتتميز هذه الخدمة لدينا بالعديد من المميزات؛ منها:

ويُمكنك الآن التعرف على كافة تفاصيل خدمة دراسة الجدوى من خلال تطبيق Serve Me؛ حمله الان على جوالك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن أهمية دراسة الجدوى لأي مشروع؛ حيث تساعد هذه الدراسة في تجميع المعلومات المتعلقة بمشروعك وتجنبه ما قد يتعرض له من مخاطر؛ ولهذا تعتبر خطوة هامة للغاية عند البدء بمشروع خاص بك حتى تضمن نجاحه وتحقيق النتائج التي تم إنشاؤه من أجلها؛ لذا احرص على الاستعانة بمكتب ذو خبرة في عملها؛ حتى يتم إعدادها بصورة دقيقة واحترافية.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول دراسة الجدوى

من يقوم بعمل دراسة جدوى؟

يمكنك من أجل عمل دراسة جدوى الاستعانة بالمكاتب الاستشارية التي تقوم بإعدادها، ويمكنك كذلك الاستعانة بدراسات الجدوى التي تم إعدادها من قبل ذلك لبعض المشروعات، كما يمكنك الاستعانة ببعض دراسات الجدوى المعدة من خلال جهات تشجع المشروعات الجديدة لأنها تضطرك للاختيار بين المشروعات المعروضة والتي تكون مشروعات تقليدية في العادة.

ما الفرق بين خطة العمل ودراسة الجدوى؟

تحدد دراسة الجدوى هل يقبل المشروع العمل عليه أو من الممكن تبديله ببعض الأفكار الأخرى، بينما يتم تصميم خطة العمل بعد الانطلاق الفعلي للمشروع أو العمل، وتعتبر دراسة الجدوى بالأساس عدد من الأعمال البحثية والمشروعات، لكن خطة العمل تعد الخطوات والتوقعات المستقبلية الخاصة بالمشروع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.