تُعد كتابة المحتوى الابداعي أحد أهم أنواع كتابة المحتوى؛ وذلك بسبب دورها الكبير المتمثل في جذب العديد من العملاء والمشترين للمنتجات التي يتم كتابة محتوى إبداعي عنها؛ وهو ما يجعل الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية الذي يقدمون خدمات أو منتجات للأشخاص؛ يبحثون دائمًا عن هذه الخدمة.
لذا دعنا نوضح لك اليوم كافة التفاصيل الخاصة بخدمة كتابة المحتوى الابداعي؛ حتى تتمكن من الحصول عليها بشكل احترافي؛ يُساعدك في تحقيق أهدافك التي تريدها منها.
تعريف كتابة المحتوى الإبداعي
تُعد الكتابة الإبداعية هي أحد أنواع المحتوى المُبتكر؛ حيث يقوم الكاتب من خلالها بالتعبير عن آراء
وأفكار مختلفة، إلى جانب قيامه بتوصيل معلومات مؤثرة ومفيدة ومتنوعة.
ومن أهم ما تتميز به الكتابة الإبداعية عن الكتابات الأخرى؛ هو روح الترفيه الموجودة في
المواضيع، والتي قد تكون في صورة مقالات صحفية أو تسويقية أو أكاديمية أو تقنية.
ويتم استخدام كتابة المحتوى الابداعي عبر الصحف، أو المدونات، أو ملفات الأخبار، أو مواقع
الويب، أو المجلات؛ حيث هي تتيح للقارئ المشاركة بعد ان تترسخ المعلومات بذهنه.
كتابة المحتوى الابداعي
يتمثل الهدف الأساسي من كتابة المحتوى الابداعي في توصيل مختلف المعلومات والأفكار بشكل واضح
وسلس إلى المستخدمين والعملاء؛ ففي حالة الحديث عن التسويق والأعمال؛ نجد أن للمحتوى الإبداعي الجيد دور هام في اكتساب ثقة القارئ، وذلك سواء كان المحتوى المقدم تعريفي أو تسويقي.
ولكي تكون متميزًا بالمحتوى الذي تقدمه؛ سنوضح لك هنا بعض النصائح الهامة بمجال كتابة المحتوى الابداعي للمواقع الإلكترونية:
1. اختر عنوانًا مقنعًا وجذابًا لكل مقال تكتبه
توفر عناوين المقالات القوية معلومات محددة، هذا إلى جانب أنها تعمل على تزويد الناس ببعض التفاصيل القليلة التي تمنح فكرة سريعة حول المحتوى الموجود؛ لذا عليك
أن تكون حريصًا بأن تكون العناوين المختارة من قِبَلك قصيرة؛ فلا تزيد كلماتها عن عدد 11 كلمة، ويجب أن تكون الكلمات الخاصة بك أيضًا محددة وتخدم الغرض مما تقدمه من ناحية وتجذب القارئ للموقع الإلكتروني من ناحية أخرى.
2. استخدم مقدمة قوية في مقالاتك
لمقدمة المقال بالطبع دور هامًا بتكوين الانطباع الأولي عند القارئ؛ فحين تكون مقدمة المقال واضحة وتوضح أبرز ما سيقوم المستخدمين بقرائته؛ ستكون فرصة بقائهم داخل
الموقع الخاص بك أكبر، وستصل بالتالي للغرض الأساسي للمحتوى الذي تقدمه، خصوصًا المحتوى الخاص بالاعلانات.
3. الوصول لصلب الموضوع
وأيضًا الأولوية التي لابد من أخذها بالحسبان؛ هي وصول مقالك لصلب الموضوع في أسرع وقت ممكن؛ فعليك إظهار للقيمة والفكرة التي تقدمها للقارئ بالفقرة الأولى، واستمر بتقديم القيمة طيلة الوقت.
4. كتابة محتوى إبداعي.. البهجة والترفيه
من أكبر الأهداف بكتابة المقالات بالتأكيد هو تزويد العملاء الخاصين بك بمعلومات قيمة، ولكن لا يعني ذلك أنه بالضرورة أن تكون مقالاتك جامدة ومملة، ففي حالة قدرتك على إدخال بعض
الفكاهة بالكتابات الخاصة بك؛ فعلى الأرجح سيتذكرك القارئ على الدوام.
5. الاتصال العاطفي
يُعد الاتصال العاطفي من أبرز الأدوات الخاصة بالمحتوى؛ حيث يرتبط الناس في العادة بالمواضيع التي تلامس الجانب العاطفي والإنساني داخلهم، ويترتب على هذا خلق انطباع بالعثور
على أفكارهم واحتياجاتهم عن طريق الذي تقدمه بالموقع الإلكتروني الخاص بك.
لذا؛ يجب عليك عند قيامك بكتابة محتوى إبداعي لأحد المواقع الإلكترونية، ألا تتردد بتوجيه محتوى الموقع الخاص بك لتنمية المعارف الخاصة بالقارئ الشخصي ومساعدته
بحياته وعمله أيضًا؛ لأن كل تلك الأمور تخلق تواصلًا ومشاركة فعالة مع الجمهور المستهدف.
6. حذف المصطلحات المعقدة والاختصاصية
الإنترنت للكافة وليس للتقنيين والخبراء فحسب؛ ولذلك عليك التأكد بأن المعلومات المكتوبة مفهومة بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين، عليك تفسير الاختصارات مع تجنب
استخدام اللغة الاختصاصية، وعليك أيضًا شيخ المصطلحات المتخصصة أو المعقدة، ووفر روابط خاصة بمقالات أخرى؛ ليستطيع القراء الوصول لمعلومات أخرى أساسية عن موضوع محدد.
7. كن حريصًا بأن يكون محتواك صديقًا لمحركات البحث
يتوفر في محركات البحث نتائج بلا حصر، وهي تحمل المواضيع نفسها ذات الصلة، ولكن ما تتميز به المواقع الإلكترونية الكبرى هو أنها تُعد صديقة لمحركات
البحث، وهو ما يساعد على تصدرها الصفحة الخاصة بأولى النتائج، وتحقق بالتالي أعداد زيارات أكبر.
أهمية كتابة المحتوى الابداعي
تتمثل أهمية كتابة المحتوى الابداعي حسب الهدف المراد من كتابتها؛ حيث تُعد الكتابة الإبداعية الأداة التي تقود عدة مجالات بارزة لأهدافها، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه المجالات وهي كالتالي:
أولًا: التسويق
تفرض كتابة المحتوى الابداعي نفسها وبكل قوة أيضًا على الأعمال التسويقية المختلفة، وهي تساعد وبصورة رئيسية على تحقيق ما يسعى له الأفراد أو الشركات
من أهداف تسويقية، ففي حالة كونك من أصحاب المشاريع الناشئة أو رائدي الأعمال؛ يجب أن تعرف الدور الذي ستلعبه الكتابة من هذا النوع لمصلحتك، وفيما يلي نوضح لك كما تؤثر كتابة المحتوى الابداعي على أعمالك:
- تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وإمكانية مخاطبتهم بالثقافة واللغة المناسبة لهم ولتوجهاتهم.
- تجاوب عملائك المستهدفين مع الدعوة لإتخاذ إجراء الـ CTA.
- إضفاء مظهر احترافي إلى محتواك التسويقي؛ وهو ما يُحسن من صورتك التجارية والتسويقية.
- جذب انتباه شريحة من العملاء الراغب باستهدافها بشكل إبداعي يجعلهم مقتنعين بأن الذي تسوق له هو ما يحتاجون له تمامًا.
- خلق ميزة تنافسية من خلال استهداف عواطف العملاء بالصورة الصحيحة، والقدرة على تدوين محتوى تسويق مقنع وجذاب؛ بحيث يستعرض مميزات
- منتجك أو خدمتك بشكل تسويقي إبداعي؛ وهو ما يعزز من ولاء العملاء ناحية العلامة التجارية الخاصة بك.
ثانيًا: الإعداد
خلف كل برنامج ناجح أو محتوى مرئي جذاب أو بودكاست احترافي ومشوق كاتب محترف لكتابة المحتوى الابداعي؛ حيث أنه يقود كل تلك المواد للأهداف الخاصة بها؛ من خلال
اختيار أدق الأسئلة وتطويع الكلمات، وترتيب السياق الخاص بالحوار مثلما يجب أن يكون، هذا بالإضافة إلى ابتكار استراتيجية تتابع بناءًا عليها الأحداث الخاصة بالحلقة والتسلسل
الخاص بالحلقات التالية؛ وهو ما يدعى بكتابة السيناريو أو الإعداد.
وبالنسبة لأعمالك؛ فكن على يقين بأن كاتب المحتوى الإبداعي يُعد هو الشخص الصحيح الذي يمكنه إنشاء وإعداد بودكاست ناجح واحترافي لتسويق المشروع الخاص بك
بفعالية؛ حيث يُعد البودكاست هو أفضل نوع محتوى يخلق تفاعلًا كبيرًا وعميقًا مع العملاء.
ثالثًا: الروايات والقصص
عصب صنع الروايات والقصص هو كتابة المحتوى الابداعي؛ فما من كاتب أجاد حبك ونسج القصص أو روائي حلق بسماء الخيال سوى بواسطة الكتابة الإبداعية؛ وذلك لأن كتابة
الروايات والقصص تتطلب أن يكون لدى الكاتب القدرة على التأثير بالعواطف والتحرر من القيود الكتابية ومتانة الحبكة الفنية؛ وهو ما تكون الكتابة الإبداعية معتمدة عليه.
لماذا تطبيق Serve Me في خدمة كتابة المحتوى الابداعي
نعلم في تطبيق Serve Me مدى أهمية كتابة المحتوى الابداعي للشركات التجارية والمؤسسات المُختلفة والمواقع الإلكترونية؛ لذا نمتلك فريق من أمهر وأكفأ
كُتاب المحتوى الابداعي؛ المُتخصصين في إنشاء محتوى احترافي يُساعد في جذب العملاء بطريقة قوية إلى المنتجات التي يتم التحدث عنها في المحتوى.
كما نحرص على استخدام اللغة التي تتناسب مع جمهورك المستهدف؛ فذلك يُساعدك في تحقيق الأهداف التي تريدها من المحتوى.
بالإضافة إلى أن أسعارنا في هذه الخدمة لا يُمكن مُقارنتها مع جودة المحتوى الذي نُقدمه.
حمل الآن تطبيق Serve Me ؛ لتتمكن من الإطلاع على كافة تفاصيل هذه الخدمة.
وهكذا عزيزي نكون وضحنا لك مدى أهمية كتابة المحتوى الابداعي وكيف أنها تجذب الكثير من العملاء والمشترين لشراء المنتجات التي يتم كتابة محتوى
إبداعي عنها؛ فإذا كنت تريد جذب العملاء إلى شراء مُنتجاتك؛ عليك الاهتمام بالمحتوى الابداعي؛ حتى تجذب لمتجرك الكثير من العملاء والمشترين، وبالتالي ستزيد من نسب المبيعات لديه.
أسئلة شائعة قد تدور في ذهنك حول كتابة المحتوى الابداعي
ما هو المحتوى الذي يجذب المتابعين؟
المحتوى الذي يجذب المتابعين بصورة عامة هو المحتوى الذي يلبي اهتماماتهم واحتياجاتهم، ويختلف ذلك المحتوى وفقًا لنوع وجمهور المنصة، ولكن توجد عدد من أنواع المحتوى الشائعة التي تجذب المتابعين بصورة عامة؛ مثل المحتوى التعليمي والذي يجذب المتابعين ممن يبحثون عن مهارات أو معلومات جديدة.
ما الفرق بين صناعة المحتوى وكتابة المحتوى؟
تُعد كتابة المحتوى من الأجزاء الصغيرة لعملية صناعة المحتوى؛ حيث يمكن لصانع المحتوى أن يكون المشرف على العمل بشكل كبير من تصوير وكتابة، ويطلق عليه مع ذلك اسم صانع محتوى.