مع كثرة استخدامنا للهواتف المحمولة؛ يتجه أغلبنا إلى القيام بكل ما يريده من خلالها؛ خاصةً العمليات الشرائية أو التسوق؛ وذلك من أجل توفير وقته وجهده، بالإضافة إلى سهولة القيام بذلك بدلًا من التسوق التقليدي أو الشراء من المتاجر الإلكترونية.

هذا إلى جانب ما توفره المتاجر الإلكترونية من مميزات عديدة لعملائها؛ وهو ما يزيد من إقبال الأشخاص بشكل أكبر على الشراء منها، والابتعاد عن الشراء من المتاجر التقليدية، خصوصًا وأنها أصبحت فكرة قديمة بعض الشئ.

وهو ما جعل الكثير من الأشخاص الذين يُقدمون خدمات أو منتجات؛ يتجهون إلى إنشاء متجر إلكتروني بدًلا من إنشاء متجر تقليدي؛ لما توفره لهم المتاجر الإلكترونية من مميزات عديدة على عكس المتاجر التقليدية، كما أن إنشاؤها أسهل وأقل تكلفة.

ولكن قد يتساءل الكثيرين عند التفكير في القيام بهذه الخطوات عن متطلبات فتح متجر الكتروني، وما سيحتاجون إليه من أجل القيام بذلك؛ وهذا ما سنوضحه لك في سطور هذا المقال.

متطلبات فتح متجر الكتروني

يُعد إنشاء متجر إلكتروني أحد الخطوات الهامة؛ التي يجب أن يقوم بها أي شخص يرغب فى تزويد مبيعاته أو تعريف الناس بخدماته أو منتجاته التي يقدمها؛ وذلك بسبب دور هذه الخطوة

في جذب العملاء المستهدفين وزيادة وعيهم بما تُقدمه؛ لذا فقد يتساءل الكثيرين عن كيفية انشاء متجر الكتروني خاص بهم، وهو ما سنوضح خطواته في النقاط التالية:

1. حدد ما سيُقدمه متجرك من منتجات

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها قبل إطلاق متجر إلكتروني خاص بك؛ هي أن تحدد نوعية المنتجات التي ستبيعها داخل متجرك؛ لتأثير ذلك وبصورة مباشرة

على نجاح متجرك من الأساس؛ فبالطبع أنت لا تريد إنشاء متجر إلكتروني لا يشتري أحد منه، خصوصًا وأن السوق أصبح ممتلئ بالعديد من المنتجات ولا يحتاج لما ستقدمه

أنت به؛ لذا يجب عليك معرفة كيفية اختيار المنتجات المناسبة لأجل بيعها داخل متجرك.

 

عليك في البداية تخصيص بعض الوقت من أجل البحث عن العملاء أو الشريحة المستهدفة وما ستبيعه من منتجات، وسيكون لديك على الأرجح فكرة أولية حول تلك المنتجات، ولكن

لا يعني ذلك بالضرورة أنه سيكون هُناك إقبال على شرائها؛ لذلك يجب التحقق أن الناس ستشتري تلك المنتجات.

 

يُمكنك البدء في عمل بحث من أجل معرفة المنتجات التي يوجد طلب كبير عليها؛ عن طريق الاطلاع على القوائم الخاصة بالمنتجات الأكثر مبيعًا داخل المتاجر الكبرى، ومن ثم استكشاف

مراجعة تلك المنتجات بعناية؛ لأجل معرفة هل توجد مشكلات متعلقة بها وهل يُمكن حل هذه المشاكل أو تقديم بدائل لها، ويوجد أيضًا بعض الأدوات التي يُمكنها مُساعدتك في ذلك؛ مثل:

2. اختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بـ متجرك الالكتروني

لا يُعد إيجاد اسم مناسب للعلامة التجارية الخاصة بك أمرًا سهلًا، ولا تحاول العثور على اسم مثالي؛ فأهم شيء هو الخدمات المُقدمة منك إلى عملائك؛ فإذا نابت هذه الخدمات

إعجابهم؛ سيتذكرون الاسم الخاص بك حتى في حالة عدم سماعهم به من قبل، تذكر أن هُناك أمثلة عديدة على شركات إلكترونية تجارية اختارت لها أسماءًا بلا معنى، ولكن نجحت بالرغم من ذلك.

 

هُناك فقط مجموعة من المعايير التي يُفضل توفرها في اسم العلامة التجارية الخاصة بك؛ كأن يكون سهل التهجئة، وأن يكون له علاقة بالصناعة المُستهدفة من قِبلك، ويجب أيضًا

تجنب اختيار أسم بتهجئة معقدة؛ ليكون من السهل على الناس كتابته، ومن الجيد كذلك أن يكون الموقع الخاص بالمتجر الإلكتروني هو نفس اسم العلامة التجارية الخاصة بك.

 

لذا حاول البحث عن اسم متوفر ويلحقه النطاق .com؛ لأنه مشهور وموثوق بالمُقارنة مع غيره من النطاقات الأخرى.

3. اختر استضافة ونطاق المتجر

تحتاج الآن للبحث عن اسم نطاق خاص بمتجرك الإلكتروني؛ يُمكن أن تأخذ تلك العملية وقتًا كبيرًا معك، خاصةً في حالة بحثك عن اسم نطاق قصير ومميز، أو كنت ترغب في احتوائه

على كلمة مفتاحية محددة، وفي الغالب سيكون اسم النطاق الذي اخترته مأخوذًا، لذلك؛ عند التفكير في إطلاق متجر إلكتروني؛ لابد من قيامك بتحديد قائمة تحتوي على النطاقات المتوقع استعمالها.

 

ومن الطرق الممتازة التي ستمكنك من الحصول على اسم نطاق مميز وفريد؛ هي أن تبحث في المواقع الخاصة ببيع النطاقات؛ التي توفر لك ميزة البحث لمعرفة هل يتوفر اسم

النطاق المحدد أم لا، ويقترح لك أيضًا أسماء نطاقات مُتشابهة معه.

 

هُناك عدد من مواقع الاستضافة التي تعرض لك اسم نطاق بشكل مجاني في حالة شرائك لاستضافة منها.

 

ولكن هُناك مجموعة من الأمور التي لابد من مراعاتها عند اختيارك لاسم نطاق معين، وتأتي هذه الأمور على النحو التالي:

4. بناء المتجر الإلكتروني

لا يوجد لدى جميع الناس المعرفة التقنية التي تجعلهم يُنشئون متجر الكتروني ويدخلون بأنفسهم في سوق التجارة الإلكترونية؛ لذا؛ سيكون هُناك خيارين أمامك من أجل بناء المتجر

الخاص بك، إما استعمال إحدى الأدوات المُخصصة لأجل بناء المتاجر الإلكترونية أو الاستعانة بشخص مُتخصص في تقديم خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية.

 

في هذه الحالة؛ يُعد تطبيق Serve Me الوجهة المثالية لك؛ حيث يُقدم لك هذا التطبيق خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية بصورة احترافية ودقيقة، كما أن أسعار التطبيق في هذه الخدمات رائعة.

 

كل ما تحتاج إليه فقط؛ هو تحميل تطبيق Serve Me على جوالك، والاطلاع على تفاصيل الخدمة، ثم طلبها؛ ليتم تنفيذها لك بصورة احترافية، وتمتلك متجرك الخاص بك في أسرع وقت.

 

5. تصميم المتجر الإلكتروني

يجب أن يكون التصميم الخاص بمتجرك الالكتروني أنيقًا وجذابًا ولكن بلا مبالغة؛ حيث تُبطئ المُبالغة الموقع وتُشتت انتباه الزائرين، ويجب مراعاة تجاوب التصميم مع كافة الشاشات

بمختلف أحجامها؛ حيث يستخدم العديد من زائري متجرك أجهزة الهواتف، ويجب عليك أن تحرص أيضًا أن يكون متجرك سهل التصفح.

ويجب أيضًا أن يكون للزائر القدرة على الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع من أي مكان به، ويكون من السهل عليه أيضًا الدخول إلى صفحة المشتريات والعثور على ما يبحث عنه من منتجات

بسرعة، وإيجاد فئات المنتجات والفئات الفرعية لها كذلك.

توفر المنصات المتخصصة في بناء المتاجر الإلكترونية عادةً قوالب جاهزة، قم بالبحث داخل ما توفره لك المنصة المختارة من قوالب؛ إذا كنت تستخدمها.

 

6. تحديد نظام التخزين والشحن

التحدى الأكبر الذي ستواجهه عند قيامك بإنشاء متجر إلكتروني؛ هو شحن المنتجات وتخزينها، وتزداد صعوبة ذلك التحديد مع نمو مشروعك؛ يجب عليك معرفة بعض المعلومات الرئيسية

قبل شحن المنتج للعميل؛ مثل: نوع الشحن وعنوان العميل، وانسب وقت لطلب هذه المعلومات هو وقت إجراء العملية الشرائية.

 

وتوجد العديد من الطرق التي يُمكنك بناءًا عليها مُحاسبة العملاء على شحن المنتجات، ومن هذه الطرق على سبيل المثال ما يلي:

7. الاختبار والمراجعة النهائية

بعد بناء متجرك الإلكتروني وتصميمه؛ يأتي دور إعداد البوابات المناسبة للدفع، وتوفر أغلب المنصات المُتخصصة في التجارة الإلكترونية خيارات دفع جاهزة عديدة؛ مثل: (باي بال، وبطاقات ماستر كارد، وفيزا).

 

في حالة قيامك بتوظيف مطور من أجل بناء المتجر الالكتروني الخاص بك؛ عليك أن تطلب منه إضافة بوابات الدفع للمتجر، بعد أن يتم إعداد هذه البوابات لا تنسى أن تقوم بالتحقق من عملها بشكل جيد، والطريقة الأفضل لهذا هي قيامك بعملية شرائية تجريبية؛ لرؤية هل يتم كل شيء مثلما هو متوقع أم لا.

 

يُفترض الآن انتهائك من جميع الأشياء المتعلقة بتجهيز وبناء متجرك؛ لا تتسرع في إطلاق المتجر الخاص بك الآن؛ حيث توجد مرحلة أخيرة يجب عليك القيام بها قبل إطلاق متجرك بشكل فعلي، وهذه المرحلة هي مرحلة الاختبار والمراجعة النهائية، وتوجد جوانب رئيسية عديدة لابد من مراجعتها والتحقق من عملها مثلما هو متوقع، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

8. تأمين المتجر الإلكتروني

مثلما هو الحال في المتاجر التقليدية، ليست المتاجر الإلكترونية بعيدة عن مُحاولات السرقة؛ لذا؛ يتعين عليك تأمين موقعك؛ من خلال شراء شهادة SSL التي

ستؤمن البيانات الخاصة بموقعك والمعلومات الشخصية الخاصة بعملائك.

تكون المتاجر الإلكترونية جميعها مطالبة بدعم ذلك البروتوكول؛ من أجل تشفير المعلومات الحساسة، بالإضافة إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالعملاء والبيانات الخاصة بالبطاقات الائتمانية.

يتوقع عملاؤك بالطبع بقاء المعلومات الشخصية لهم آمنة عند شرائهم من المتجر الخاص بك؛ لذا؛ فإن اعتماد ذلك البروتوكول مهم من أجل اكتساب ثقة المشترين؛ هذا إلى جانب

إعتماد جوجل ذلك التشفير كعامل مُهم من عوامل الترتيب، وقد أصبحت المتصفحات في حذر من أي مواقع لا تدعمه.

لذا احرص على عدم تخزين الأرقام الخاصة بالبطاقات الائتمانية لعملائك بقاعدة البيانات الخاصة بالموقع؛ حيث أن بقاؤها بالخادم يُعد مصدر خطر كبير، وإذا تم اختراقها؛ ستكون

مسؤولًا أمام عملائك قانونيًا.

9. تسويق المتجر الإلكتروني الخاص بك

قبل افتتاح المتجر الإلكتروني الخاص بك؛ عليك رسم ملامح الاستراتيجية التسويقية لك؛ فلن ينمو المشروع الخاص بك دون وجود استراتيجية تسويقية فعالة، كما أن الناس لن يعرفوا بوجود

المتجر الخاص بك أساسًا، حتى في حالة قيامك ببيع منتجات بأسعار تنافسية وجودة عالية.

أهمية إنشاء متجر إلكتروني لخدماتك أو منتجاتك

يعرف معظمنا الآن أهمية توفر متجر إلكتروني لجميع من يبيعون الخدمات أو المنتجات، حيث يتسوق جميعنا تقريبًا على الانترنت بصورة متواصلة منذ أعوام؛ لما توفره لنا العمليات

الشرائية عبر الإنترنت من جهد ووقت، هذا بالإضافة لسهولة قيامك بالمقارنة بين الكثير من السلع المختلفة وتحديد السلعة المناسبة أو الأفضل لنا من بينهم، وسنوضح لك هُنا أهمية

إطلاق متجر إلكتروني لخدماتك أو منتجاتك:

 

احصل الآن على متجرك الإلكتروني بتصميم إحترافي في أسرع وقت مع تطبيق Serve Me.

حمل التطبيق على جوالك، واطلب الخدمة الآن.

وهكذا عزيزي؛ فقد تعرفت على متطلبات فتح متجر الكتروني؛ حيث أصبح إنشاء متجر إلكتروني من أهم الخطوات التي يجب على كل من لديه خدمات أو منتجات

يقدمها التفكير بها؛ لما سيعود عليه من نفع بسبب قيامه بهذه الخطوة الهامة؛ خصوصًا وأنها خطوة سهلة وذات تكلفة أقل بكثير من تكلفة إنشاء متجر تقليدي.

أسئلة شائعة يطرحها الآخرون حول متطلبات فتح متجر الكتروني

هل المتجر الإلكتروني يحتاج راس مال؟

بالطبع يحتاج لتوفر رأس مال ولكنه سيكون رأس مال قليل جدًا؛ فيمكن على سبيل المثال ألا تتحمل التكاليف الخاصة بتخزين أو صناعة أو توصيل أو شراء المنتجات، ولكن من الضروري

في الوقت نفسه أن يتوفر رأس مال معقول لأجل إنشاء المتجر الإلكتروني أو للبدء في تسويق منتجاتك وتحقيق أرباح ومبيعات مرتفعة.

لماذا تفشل المتاجر الإلكترونية؟

من أهم الأسباب في فشل المتاجر الإلكترونية هو عدم مراعاتها للأساسيات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية، والتي تتمثل بأشياء عديدة؛ مثل: قلة المنتجات الموجودة في المتجر، اختيار المنتجات المناسبة، وعدم توفر وسائل دفع مناسبة للعملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.