تُعد العناصر المرئية في الأغلب هي الطريقة الأفضل في شرح التفاصيل، وتوصيل المعلومات، وشد انتباه العملاء أكثر من الأساليب التقليدية النصية،؛ فإذا كنت تفكر في إطلاق مشروع جديد لك، أو لديك مشروع بالفعل، وترغب في أسلوب جديد من أجل عرض تفاصيل خدماتك ومنتجاتك على عملائك بصورة واضحة وجذابة؛ فإن الانفوجرافيك سيكون أداتك الذهبية في تحقيق ذلك؛ ولهذا يجب عليك معرفة كيفية تصميم الانفوجرافيك، وأنواعه بحيث تختار الأفضل والمناسب لك من بينهم لعرض منتجاتك وخدماتك وما تُقدمه بشكل أفضل لعملائك وتلفت انتباهم بصورة أكبر بشكل مرئي جذاب ومثير للاهتمام؛ لذا دعنا نبدأ الآن جولتنا للتعرف على كل ما يخص خدمة الانفوجرافيك.

ما هو الانفوجرافيك؟

يُعد الانفوجرافيك أحد صور التواصل المرئي التي تُساعد في تبسيط المعلومات، وتعمل على توصيلها بشكل أسرع، ويمتلك تصميم الانفوجرافيك تأثير بصري

مميز يتفاعل معه الأشخاص بشكل كبير لاستخدامه في عمليات التسويق ووسائل التواصل المختلفة بكثرة؛ حيث يُساعدك على تحويل البيانات، والمعلومات المُعقدة لصور مرئية من أجل توصيل النقاط الرئيسية بصورة أبسط وأكثر فعالية.

وأهم ما يتميز به الانفوجرافيك عن الصور التقليدية للشروحات الأخرى هو عنصر الجذب؛ حيث يجب إضفاء مجموعة من الألوان، والتصميمات، والأساليب، والعبارات المميزة من أجل جذب انتباه العميل أو القارئ.

وبالرغم من كون عنصر الجذب؛ فهو أحد الأركان الأساسية بالانفوجرافيك، ولكن يجب أن يترافق مع شرح دقيق، وواضح، وواقعي للهدف؛ فلا يوجد معنى لتصميم انفوجرافيك

جذاب طالما لم يشرح آلية أو مميزات استعمال المنتج شرحًا كافيًا وافيًا.

انواع الانفوجرافيك

يتميز الانفوجرافيك بكثرة أنواع، وأشكال، وطرق تقديمه للمستخدمين والعملاء، وبالطبع لا يجب توظيف جميع أشكال الانفوجرافيك في المشروع الخاص بك، ولكن يجب اختيار نوع

مناسب لك فقط، أو نوعين، وأن تركز استثمارك للمال، والوقت، والموارد البشرية في هذين النوعين، وفيما يلي نوضح لك أهم الأشكال التي يتضمنها الانفوجرافيك؛ وهي كالتالي:

1. الانفوجرافيك الاحصائي

إذا كنت تُريد عرض إحدى الاحصائيات الخاصة بخدماتك التجارية، أو منتجاتك بصورة مرئية مع تقديم عدد من البيانات العملية للنجاح الذي حققته الشركة

الخاصة بك، ودعم ثقة عملائك بهذه الاحصائيات من خلال عرضها بصورة مرئية؛ فإن الانفوجرافيك الاحصائي سيكون خيارك الأفضل.

 

حيث يكون تركيز الانفوجرافيك الاحصائي في الأرقام العاكسة لنجاح المنتج الخاص بك، وجودته داخل السوق العمل، والمخططات البيانية، والصور، والتصميمات

التي يمكنك تجميعها معًا مع هذه الأرقام بصورة مميزة ضمن الانفوجرافيك؛ ليُساعدك في تحويل جميع الأرقام للعملاء لمادة مرئية رائعة وملفتة؛ بحيث تعزز من ثقتهم في العلامة التجارية الخاصة بك.

2. الانفوجرافيك التعليمي

يعتمد مفهوم هذا النوع من الانفوجرافيك على تأكيد فكرة أو مفهوم معين، ويُعد هذا الانفوجرافيك هو النوع المفضل إذا رغبت في تبسيط أو شرح مفهوم

جديد تتبناه بخدمات، أو منتجات الشركة الخاصة بك، وتسليط الضوء فوق معناه العام، وكيفية مساهمة ذلك المفهوم الجديد بحل مشكلات العميل وتلبية الطلبات الخاصة به.

وينقسم الانفوجرافيك التعليمي في العادة للعديد من الأقسام ؛ حيث يكون لكل قسم خط، أو عنوان عريض حول فكرة أو مفهوم معين لمنتجك، وستكوت فكرة ترقيم كل عنوان خطوة جيدة من أجل تسهيل تصفح الانفوجرافيك على عملائك.

بالإضافة إلى أن تضمين عنوان رئيسي للانفوجرافيك يحتوي على عدد؛ سيكون أيضًا فكرة رائعة من أجل جذب انتباه العملاء؛ على سبيل المثال: 5 فوائد للمنتج المميز (ن)، وتخصص

بعدها 5 أقسام تتحدث بها عن كل فائدة، ومن الجيد كذلك تغيير الألوان وتنسيق الخطوط أو تبديلها أو تبديل الاتجاهات الخاصة بالاشكال وغيرهم من أجل الحفاظ على انتباه العملاء وحثهم على قراءة التفاصيل الخاصة بالانفوجرافيك إلى النهاية.

3. انفوجرافيك العمليات

يتخصص ذلك النوع في شرح مراحل أو خطوات استعمال خدمة أو منتج لحل مشكلة ما، ويمكنك كذلك استثماره بتبسيط مراحل صناعة المنتج الخاص بك إلى العملاء

كمحاولة لكسب ثقتهم عن طريق تأكيد إتقان وجودة مراحل التصنيع.

ويمكنك من خلال هذا النوع من الانفوجرافيك توضيح وتبسيط كيفية استعمال المنتج الخاص بك عن طريق خطوات معينة، وبإمكانك وضع شكل أو صورة بكل خطوة

لتوضيح كيفية العمل، ويمكنك كذلك جذب انتباه العميل من خلال تغيير تصميم وألوان الخطوط بكل مرحلة.

 

كما يُمكنك أن تسلسل الخطوات أفقيًا أو عموديًا، والافضل هو إرفاق أسهم بكل خطوة حتى تدل القارئ بها للخطوة التالية، وحاول أن يكون تسلسل الخطوات بهيئة حرف S حتى نستثمر الأماكن الفارغة، وحتى يتسع الإطار الخاص بالانفوجرافيك لجميع الخطوات بلا حاجة لتصغير الأشكال والخطوط.

4. انفوجرافيك المقارنات

من أصعب ما يواجهه العملاء في العادة من قرارات هو الاختيار بين عدد من المنتجات المتشابهة، ولذلك في حالة رغبتك في إجراء مقارنة لاستعراض ما يتميز به المنتج الخاص بك عن غيره من المنتجات الاخرى التقليدية، أو في حالة رغبتك بتقديم بعض المنتجات المتشابهة وتريد شرح أهم الاختلافات الرئيسية للعميل؛ حتى يكون الاختيار سهلًا عليه فإن الحل سيكون انفوجرافيك المقارنات.

ويُعد ذلك النوع أحد صور الانفوجرافيك التفاعلي؛ لأنه يدفع القارئ أو العميل للتفاعل مع تفاصيل المقارنة، وعمل جولة تفكير لتقييم الإيجابيات والسلبيات الخاصة بكل الطرفين والخروج بأسرع نتيجة للخيار الأفضل المطروح في الانفوجرافيك.

وأكثر تصميم شائع لذلك النوع من الانفوجرافيك يكون من خلال تقسيم الإطار لقسمين سواء بصورة أفقية أو عمودية؛ حيث يضم كل قسم نوعًا من الخدمات أو المنتجات، ومن المهم أن يكون لكل خيار لون مختلف لإيضاح الاختلاف بينهما.

 

5. انفوجرافيك القوائم

يتميز انفوجرافيك القوائم أن المحتوى الخاص به يكون مباشرًا، وهو ما يعني أن القارئ، أو العميل لا يحتاج لفهم، أو مقارنة الخطوات أو العناصر السابقة في الانفوجرافيك نفسه؛ حيث يكون كل تعدد في القوائم مستقلًا بنفسه، ويكون ذلك النوع متشابهًا مع القوائم التقليدية ولكنه يوظف التصميمات الجذابة كالألوان المميزة والخطوط الملفتة إلى جانب استبدال الترقيم أو التعداد بأيقونات أو رموز تعكس التعداد.

 

فيمكنك مثلًا تصميم انفوجرافيك يستعرض قائمة بالوظائف المقدمة من خلاط المطبخ في شركتك، ويُمكنك حينها وضع مميزات هذا الخلاط مع ووضع رمز يشير لسرعة الدوران؛ مثل: رمز الدوامة على سبيل المثال بالتعداد الدال على السرعة العالية لدوران الخلاط.

ادوات الانفوجرافيك

هُناك العديد من الأدوات التي تساعد المصممين في تصميم الانفوجرافيك بصورة صحيحة، وفي السطور القادمة سنوضح لك أهم الأدوات التي يمكن استخدامها في تصميم الانفوجرافيك وهي كالتالي:

1. أداة Easel.ly

تعتبر تلك الأداة هي إحدى أبرز وأهم الأدوات في تصميم الانفوجرافيك لأنها تقديم الكثير من القوالب الجاهزة للانفوجرافيك، ولا يتعين على الشخص إلا إضفاء اللمسة الأخيرة له ليخرج لنا انفوجرافيك مميز.

2. أداة Piktochart

وتُعد من الأدوات المميزة في تصميم الانفوجرافيك ويستطيع الشخص عن طريقها تصميم الانفوجرافيك بشكل مميز، وهناك نسخة مدفوعة من تلك الأداة به العديد من القوالب والمميزات بينما تكون إمكانيات النسخة المجانية محدودة.

3. أداة Canva

تُعد هذه الأداة أيضًا إحدى الأدوات المميزة في تصميم الانفوجرافيك لأنها تسمح للشخص بتخصيص الانفوجرافيك المتعلق به لأبعد الحدود عن طريق الميزة الخاصة بالإفلات والسحب، هذا إلى جانب احتواء تلك الأداة على قوالب جاهزة عديدة إلى جانب العديد من القصاصات.

4. أداة Visual.ly

تعتبر تلك الأداة هي إحدى أبرز وأهم الأدوات المستخدمة في تصميم الانفوجرافيك، ويحصل المستخدم عن طريق تلك الأداة على عدد كبير من الأفكار؛ لأنه ينشط عليها ما يزيد عن 35000 مصمم يعرضون التصاميم الخاصة بهم بصورة مستمرة.

5. أداة Venngage

تُعد تلك الأداة إحدى أبرز وأهم الأدوات المستخدمة في تصميم الانفوجرافيك؛ حيث تتميز بسهولة استخدامها واحتوائها على الكثير من الرسوم والتصميمات والخلفيات وغيرهم من الأشياء التي يحتاجها المصمم، ويُمكن للمستخدم عن طريقها تخصيص العلامات المائية والخلفيات بالشكل الراغب به.

 

مميزات طلب خدمة تصميم الانفوجرافيك من تطبيق Serve Me

يُقدم لك تطبيق Serve Me خدمة تصميم الانفوجرافيك بجودة احترافية، ويتميز التطبيق في هذه الخدمة بما يلي:

 

حمل الآن تطبيق Serve Me على جهازك؛ للتعرف على كافة تفاصيل خدمة الانفوجرافيك.

 

وهكذا نكون وضحنا لك مدى أهمية تصميم الانفوجرافيك في جذب العديد من العملاء إليك وإلى خدماتك ومنتجاتك بشكل تفاعلي مميز؛ حيث ستجد نتائج رائعة

جدًا لاستخدام الانفوجرافيك في عملك لأنه يتميز بشكل كبير عن أي طرق تقليدية أخرى اعتاد عليها العملاء؛ حيث أنك ستشرح لهم ما يميز منتجك أو خدمتك بشكل

مرئي مميز يجعلهم مستمتعين على العكس من أي طرق تقليدية أخرى قد يشعرون بها بالملل؛ مثل: الكتابة النصية التي تشعرهم بالممل أثناء القراءة، ولكن احرص

على طلبها من مكان احترافي؛ مثل تطبيق Serve Me؛ حتى تحصل عليها بشكل مميز وجذاب.

 

أسئلة شائعة يطرحها الآخرون حول تصميم الانفوجرافيك

ما هو تصميم الانفوجرافيك؟

الانفوجرافيك هو مجموعة من المخططات والنصوص المختصرة والصور التي تمنح لمحة عامة وسهلة الفهم حول موضوع معين، ولذا فإن تصميم الانفوجرافيك يعتمد على عنصري الجاذبية وعنصر توظيف العناصر التفاعلية المرئية لتوصيل المعلومات بوضوح وسرعة.

ما هو الفرق بين الجرافيك والانفوجرافيك؟

المقصود بكلمة انفو هو معلومات، بينما يقصد بكلمة جرافيك مصور؛ حيث تعني كلمة انفوجرافيك المعلومات المصورة، وتكون عبارة عن بعض المخصصات والصور الجذابة؛ التي توصل المعلومات بصورة واضحة وسريعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.