انتشر استخدام الجوال بين الكثير من الأشخاص؛ فنجد اليوم ملايين الناس يستخدمونه بصورة مستمرة طوال اليوم في جميع الأشياء، بما فيهم التسوق وشراء المنتجات؛ ولهذا بدأت الشركات تتجه إلى انشاء تطبيق خاص بها؛ لتتمكن من الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المستهدفين لها؛ فإذا كنت تمتلك نشاط تجاري خاص بك، بالطبع فكرت ذات يوم في تصميم تطبيقات الجوال، والحصول على تطبيق خاص بنشاطك؛ لذا دعنا نأخذك اليوم في جولة سريعة داخل هذا المقال؛ للتعرف على تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال وأهميتها لنشاطك التجاري.

ماذا يعني تصميم تطبيقات الجوال؟

تصميم تطبيقات الجوال عبارة عن عملية إنشاء، وتصميم، وبرمجة تطبيقات الجوال، ويَشمل ذلك كافة العناصر التي يتفاعل معها المُستخدِم داخل التطبيق، سواء كان هذا التطبيق لهواتف الأندرويد أو الآيفون.

وتتمثل عملية انشاء تطبيق في الاهتمام بجزئين أساسيين؛ هما:

1-تصميم تجربة المستخدم UX

يتم فيها الاهتمام بتوفير تجربة جيدة للمستخدم من خلال التسلسل المنطقي لخدمات التطبيق، كما يتم مُراعاة سهولة استخدام التطبيق وفهمه من قبل جميع المستخدمين؛ فهي توفر للمستخدمين تجربة بسيطة ومميزة في الاستخدام.

2-تصميم واجهة المستخدم UI

أما تصميم واجهة المستخدم؛ فيتم فيها الاهتمام بتصاميم واجهات التطبيق وصفحاته؛ حيث تُمثل العنصر الجذاب للمستخدمين؛ فيتم الاهتمام بالألوان والخطوات والعناصر التي تُساعد في جذب المستخدمين لاستخدام التطبيق.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال لنشاطك التجاري

تظهر أهمية تصميم تطبيقات الجوال بمختلف أنواعها لنشاطك التجاري فيما يلي:

1-تعزيز الوعي والثقة في علامتك التجارية

يُساعدك انشاء تطبيق خاص نشاطك التجاري في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، كما يعمل على زيادة رضا العملاء تجاهها، ويُحافظ على مكانتك في سوق التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى أنه يزيد من مصداقية أعمالك، ويؤكد مدى اخترافيتها؛ وهذا ما يجعل العميل يشعر بالثقة فيك.

2-خفض التكاليف

قبل برمجة تطبيقات الجوال يتم عمل بحث ودراسة جيدة لما يتناسب مع عملائك المستهدفين؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في خفض التكاليف التي قد تحتاج إليها مُستقبلًا من أجل تطوير تطبيقك، كما يُقلل من الوقت المبذول في التعديلات على التطبيق.

3-أعمالك مستمرة طوال اليوم

يتيح لك التطبيق فرصة عرض أعمالك بصورة مستمرة طوال اليوم؛ حيث يتمكن العملاء من التسوق وشراء المنتجات في أي وقت ومن أي مكان؛ ذلك لأن التطبيق يعمل بصورة مستمرة، ولا يتقيد بمواعيد عمل مُحددة.

4-التميز عن المنافسين

عندما تقوم بتصميم تطبيق جوال احترافي ومميز يُقدم للعملاء ما يرغبون به ويُراعي مُتطلباتهم المختلفة؛ فبالطبع يُعزز ذلك وجودك في عالم التجارة الإلكترونية، كما يُميزك عن المنافسين؛ ولهذا قبل البدء في تصميم تطبيقات الجوال؛ يجب عليك الاطلاع على تصاميم تطبيقات المنافسين؛ لتتمكن من التفوق عليهم والتميز.

5-التواصل مع العملاء

يتيح لك انشاء تطبيق خاص بنشاطك التجاري فرصة التواصل مع العملاء، والتعرف على آرائهم حول خدماتك ومنتجاتك التي تُقدمها لهم؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في الحصول على رضا العملاء وكسب ولائهم، كما يُساعدك في تحسين خدماتك وتطويرها بصورة تتناسب مع آراء العملاء.

انواع تطبيقات الجوال

هُناك أنواع متعددة من تطبيقات الجوال التي يتم تصميمها، نذكر لكم اليوم أهم وأشهر هذه الأنواع فيما يلي:

1-التطبيقات الأصلية (Native Apps)

هي التطبيقات التي تعمل على نظام تشغيل واحد فقط، ويتم تصميمها لهذا النظام، ولا يُمكنها العمل على نظام تشغيل آخر؛ على سبيل المثال: التطبيقات التي يتم تصميمها لنظام الأندرويد، ولا تعمل على هواتف الأيفون، وكذلك تطبيقات نظام الـ IOS التي تعمل على أجهزة الآيفون فقط، ولا تعمل على أجهزة الأندرويد؛ مثل: تطبيق Siri، وقد تم تصميم هذا النوع من التطبيقات لتحقيق أقصى استفادة من كافة الميزات والأدوات المختلفة الموجودة في الهاتف.

ويتم في هذا النوع من التطبيقات استخدام لغات برمجة مختلفة لكل نظام؛ على سبيل المثال: يتم استخدام لغة Xcode و لغة Objective-C بشكل أساسي في برمجة تطبيقات نظام IOS، بينما يتم استخدام لغة Eclipse ولغة Java في تصميم تطبيقات الأندرويد.

مميزات وعيوب التطبيقات الأصلية

تظهر مميزات وعيوب هذا النوع من التطبيقات فيما يلي:

المميزات العيوب
  • أداء سريع؛ وذلك بسبب استخدام كود بسيط فيها.
  • واجهة مستخدم تفاعلية رائعة.
  • أفضل استخدام لنظام التشغيل وميزات الهاتف المختلفة.
  • نسبة أقل في مشكلات التوافق.
  • قد يستغرق تصميم وإنشاء التطبيق فترة طويلة.
  • يحتاج قاعدة بيانات منفصلة؛ حتى يتم إضافة ميزات جديدة لها.
  • لا يُمكن إعادة استخدام الكود الذي تم إنشائه لأمر محدد مرة أخرى لأمر آخر.

 

2-تطبيقات الويب (Web Apps)

هي نوع التطبيقات التي يتم تصميمها على الويب، ويتم فتحها من خلال نافذة متصفح الإنترنت، ولا تحتاج هذه التطبيقات إلى مساحة تخزين على الجوال، كما أنها لا تحتاج إلى تثبيت على الجوال، ولكنها تحتاج إلى وجود انترنت على جوالك؛ لتتمكن من استخدامها، ومن أمثلة هذه التطبيقات: تطبيق Netflix.

مميزات وعيوب تطبيقات الويب

تظهر مميزات وعيوب هذا النوع من التطبيقات فيما يلي:

المميزات العيوب
  • لا تحتاج تكاليف باهظة.
  • لا يحتاج إلى التحميل أو التثبيت على الجوال.
  • يتم الوصول إليها بشكل أفضل وأسرع.
  • تحتاج دائمًا للإنترنت؛ حتى تعمل، ويفشل الوصول إليها في حالة عدم الإتصال بالإنترنت.
  • يستغرق تطويرها فترة طويلة.
  • قد تتعرض للإختراق.
  • عدد وظائفها محدود مُقارنةً مع التطبيقات الأصلية.

3-التطبيقات الهجينة (Hybrid Apps)

أما التطبيقات الهجينة؛ فهي عبارة عن نوع التطبيقات الذي يجمع بين مزايا التطبيقات الأصلية، وتطبيقات الويب؛ فهذه التطبيقات تعمل على أنظمة تشغيل مختلفة، ويتم تصميمها عبر منصة واحدة، ثم يتم إطلاقها عبر متاجر التطبيقات المختلفة؛ مثل: تطبيق انستجرام وتطبيق GMail.

مميزات وعيوب التطبيقات الهجينة

المميزات العيوب
  • يتم تصميمها بصورة سهلة.
  • يُمكنها العمل في حالة الاتصال بالانترنت أو بدونه.
  • الكود فيها قابل للمشاركة.
  • ذات تكلفة أعلى من تطبيقات الويب.
  • أقل تفاعلية من التطبيقات الأصلية.
  • لا يُمكنها أداء مهام مُحددة خاصة بنظام التشغيل؛ فهي تدعم أكثر من نظام.

خطوات تصميم تطبيقات الجوال

تتم عملية تصميم تطبيقات الجوال وفق مجموعة من الخطوات؛ حتى تظهر لنا في الشكل النهائي الذي نراه ونستخدمه، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1-تحديد أهداف التطبيق

تُعد هذه الخطوة مُهمة في برمجة تطبيقات الجوال؛ حيث يتم فيها تحديد الأهداف التي يتم إنشاء التطبيق من أجل تحقيقها؛ فإذا كانت هذه الأهداف واضحة من البداية؛ بالطبع يُساعد ذلك في نجاح التطبيق.

2-دراسة شخصية العملاء المستهدفين

بعد تحديد الأهداف تأتي خطوة دراسة وتحليل شخصية المستخدمين لهذا التطبيق؛ حيث يتم البحث عن تفضيلات الجمهور المستخدم، وماذا يُفضل، وماذا يكره، ويُمكن الوصول إلى هذه المعلومات من خلال إجراء المقابلات أو عمل استطلاعات رأي لجمهورك المستهدف.

3-تحليل تطبيقات المنافسين

أهم خطوة في تصميم تطبيق الجوال هى الاطلاع على تطبيقات المنافسين لك وتحليلها؛ لتتمكن من تصميم تطبيق مميز يتفوق عليهم، كما أن ذلك يُاعدك في استلهام أفكار مميزة وجديدة خاصة بتطبيقك لا توجد لديهم، كما تُساعدك هذه الخطوة أيضًا في التعرف على نقاط القوة ونقاط الفشل والضعف لديهم؛ لتتمكن من التفوق عليهم فيها.

4-تحديد خصائص التطبيق

أما في هذه الخطوة؛ يتم تحديد خصائص التطبيق (App Features)؛ وذلك من خلال تدوين الوظائف الخاصة بالتطبيق، ويتم تحديدها من الأكثر أهمية إلى الأقل، كما يجب تحديد هدف كل ميزة من هذه الميزات وكتابة هذا الهدف جانبها.

5-إنشاء مخططات هيكلية Wireframes للتطبيق

تُساعد المخططات الهيكلية في الاطلاع على تصميم التطبيق؛ فهى تُعد نموذج أولي لتصميم التطبيق المرئي، ومن خلالها يتم الاطلاع على الشكل الأساسي للتطبيق وأقسامه، كما تُساعد هذه الخطوة في التعرف على مظهر التطبيق، ويُمكنك من خلالها التعديل أو إضافة ما تريده من أقسام أو ميزات للتطبيق قبل برمجته.

6-تصميم واجهة المستخدم UI

هُنا تأتي خطورة تصميم واجهة المستخدم UI؛ حيث يتم فيها الاهتمام بالألوان والخطوط، وكافة العناصر المرئية التي سيتعامل معها المستخدمون داخل التطبيق، كما يتم الاهتمام بالصور والمسافات فيها بشكل دقيق وجيد.

7-اختبار التطبيق

والآن تأتي مرحلة النهاية؛ حيث يتم في هذه المرحلة معاينة واختبار التطبيق قبل إطلاقه للمستخدمين؛ فيتم التأكد من كفاءة التطبيق، والتأكد من تجاوبه مع نظام التشغيل بشكل جيد، كما يتم مُعاينة واجهات التطبيق؛ وذلك ليتم التأكد من عدم وجود مشكلة أو خطأ فيه قبل نشره للمستخدمين.

6 نصائح مهمه لتصميم تطبيقات الجوال بشكل احترافي

حتى تتمكن من تصميم تطبيق جوال احترافي؛ هُناك بعض النصائح التي تُساعدك في ذلك؛ منها:

1-احرص على إنشاء انتقالات شاشة ذات معنى

عند تصميم التطبيق احرص على أن تكون انتقالات الشاشة ذات معنى وتُساعد المستخدمين أثناء استخدام التطبيق؛ على سبيل المثال: عندما يقوم المستخدم بتصفح عرض على التطبيق، ويضغط عليه للاطلاع على التفاصيل؛ سيكون هُناك انتقال شاشة يُمكنه بعد الاطلاع على هذه التفاصيل الرجوع مرة أخرى إلى الشاشة السابقة دون اختفاء محتواها.

2-اهتم بتفكير الجمهور المستهدف في كل خطوة داخل تصميم التطبيق

قبل القيام بكل خطوة داخل التطبيق فكر بنفس تفكير جمهورك المستهدف، واحرص على وضع نفسك مكانه؛ لتتمكن من تصميم التطبيق بصورة تتناسب مع عمره وتفكيره؛ فذلك يُساعدك في تصميم تطبيق احترافي يتناسب مع هذا الجمهور، وينال إعجابه.

3-صمم أيقونة تطبيقك بطريقة مميزة

يقوم عدد كبير من المستخدمين بحذف التطبيق بسبب عدم تفضيلهم وحبهم لأيقونة هذا التطبيق، وبالطبع لا تريد خسارة أي عدد من المستخدمين؛ لذا احرص على تصميم أيقونة مميزة تنال إعجاب الجميع.

4-لا تُبالغ في استخدام الإشعارات

أحد أكثر الأشياء المزعجة لدى الجميع هى كثرة ظهور إشعارات التطبيق لديهم، وقد تتسبب هذه الإشعارات في جعل المستخدم يقوم بحذف التطبيق؛ ولهذا يجب عليك عدم المُبالغة في استخدام الإشعارات.

5-اتبع قواعد تصميم نظام الجوال الذي يتم تصميم التطبيق له

تختلف قواعد تصميم تطبيقات الجوال باختلاف نظام تشغيل الجوال؛ فنجد قواعد نظام الأندرويد تختلف في بعض النقاط عن قواعد نظام الآيفون؛ لذا احرص على اتباع قواعد تصميم نظام الجوال الذي تقوم بتصميم تطبيقك له.

6-اجعل تصميم تطبيق سهل وبسيط

احرص على أن يكون تصميم تطبيقك سهل وبسيط ومرن؛ فذلك يجذب المستخدمين إليه، كما أن ذلك يجعل مفهوم وسلس في الاستخدام بالنسبة لهم.

تكلفة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية

عند البحث عن شركة برمجة تطبيقات يبدأ الكثير من الأشخاص في البحث عن التكلفة، ولكن يصعب تحديد تكلفة مُحددة لتصميم تطبيقات الجوال؛ حيث يعتمد تحديد هذه التكلفة على مجموعة مختلفة من العوامل؛ منها: مدى تعقيد التطبيق، وعدد الشاشات الموجودة في التطبيق، بالإضافة إلى نظام التشغيل الذي يتم تصميم التطبيق وفقًا لها، وغيرها من العوامل الأخرى التي يتم تحديد التكلفة وفقًا لها.

لماذا تطبيق Serve Me في تصميم تطبيقات الجوال؟

يتميز تطبيق Serve Me بتقديم خدمات تصميم تطبيقات الجوال بصورة احترافية علي نظام ابل او اندرويد ؛ ولهذا يُعد الواجهة الأفضل لك في هذه الخدمة، كما تتميز هذه الخدمة لديه بالعديد من المميزات؛ منها:

ويُمكنك الآن التعرف على كافة تفاصيل هذه الخدمة من خلال تحميل تطبيق Serve Me على هاتفك؛ حمله الآن.

إلى هُنا تنتهي جولتنا حول تصميم تطبيقات الجوال؛ فإذا كنت تريد الآن إمتلاك تصميم تطبيق احترافي ومميز خاص بنشاطك التجاري؛ قم بتحميل تطبيق Serve Me؛ لتتمكن من التعرف على كافة تفاصيل هذه الخدمة، وتحصل على تصميم تطبيقك بشكل احترافي ومميز يتناسب مع جمهورك المستهدف، ويُساعدك في تحقيق أهدافك من خلاله.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول تصميم تطبيقات الجوال

كيف اسوي تطبيق متجر الكتروني؟

يُمكنك تصميم تطبيق متجر الكتروني من خلال تطبيق Serve Me؛ حيث يوفر لك التطبيق هذه الخدمة بتكلفة رائعة وجودة عالية؛ فقط قم بتحميل التطبيق على جوالك؛ لتتمكن من الاطلاع على كافة تفاصيل الخدمة، وطلبها.

هل تصميم تطبيق مربح؟

نعم؛ فقد أكدت العديد من الدراسات والإحصائيات التي تم إجراؤها حول أرباح التطبيقات نجاح هذه التطبيقات؛ فقد وصلت أرباح بعض التطبيقات حتى 582 مليار دولار في عام 2020.

كم يستغرق بناء تطبيق؟

تختلف الفترة التي يستغرقها بناء التطبيق وفق مدى تعقيد التطبيق، وحجمه، وعدد أقسامه، ولكن بصفة عامة تتراوح هذه الفترة من 3 إلى 6 أشهر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.