كانت فكرة تأسيس متجر إلكتروني منذ بضعة أعوام تحتاج لمجهود ووقت كبيرين بالإضافة إلى رأس مال كبير، وكان ذلك حلمًا صعب المنال بالنسبة للكثير من الأشخاص الراغبين بتأسيس متجر من أجل بيع منتجاتهم، لكن حاليًا ومع الثورة التكنولوجية الحادثة بمجال التجارة الإلكترونية فقد أصبحت هذه الفكرة أبسط وأسهل مما قد يتخيله العديد من الأشخاص، فيمكنك ببعض الخطوات البسيطة فقط معرفة كيفية انشاء متجر الكتروني ناجح لبيع المنتجات الخاصة بك عليه، وإنشائه وجذب الكثير من العملاء للشراء منها وتزويد ربحك؛ وهذا ما نوضحه لك اليوم.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يُعد المتجر الإلكتروني متجر يُشبه المتجر التقليدي، ولكن عبر الإنترنت؛ حيث يسمح للتجار بعرض البضائع الخاصة بهم أمام عدة عملاء بمنتهى السهولة، وهو ما يوفر الفرصة أمام العملاء لطلب هذه المنتجات وشرائها لكي تصل لهم حتى منازلهم، ويمكن أن تتم عملية البيع عن طريق طرق دفع عديدة؛ مثل: (التحويل البنكي، او الدفع وقت الاستلام، أو الدفع من خلال البطاقات الائتمانية، وغيرهم من طرق أخرى عديدة).

كيفية انشاء متجر الكتروني؟

نستعرض في النقاط التالية كيفية انشاء متجر الكتروني بخطوات بسيطة حتى تحصل على متجر احترافي، وتأتي هذه الخطوات على النحو التالي:

1. اختيار اسم العلامة التجارية والتخصص

الطريقة الأفضل في اختيار المنتجات التي تبيعها هي تحديد الأشخاص والسوق المستهدفة الراغب بالبيع بها؛ بإمكانك إنشاء متجر متخصص بنوع منتج واحد فحسب أو متعدد المنتجات.

2. تحديد مصادر الحصول على المنتجات

توجد ثلاثة طرق تمكنك من الحصول على المنتجات التي ستقدمها على المتجر الخاص بك، الطريقة الأولى والأصعب هي إنتاج المنتج ذاتيًا، والطريقة الثانية الأقل مخاطرة هي الدروب شيبنج والتي تعمل كوسيط فيما بين المستهلك والتاجر الأساسي، الطريقة الثالثة هي الشراء عن طريق تجار التخزين والجملة من أجل الاستعداد للطلبات الشرائية.

3. شراء اسم النطاق

يحتاج كل موقع لاسم نطاق؛ بإمكانك التفكير باسم نطاقك الخاص مثل العنوان الخاص بك عبر الإنترنت، وفيما يلي بعض الأمثلة لاسم النطاق لعمل موقع متخصص في التجارة الإلكترونية:

ويستطيع منشئ المتجر الإلكتروني الخاص بك شراء نطاق متجرك إليك.

4. اختر منشئًا للمتجر الإلكتروني الخاص بك

اختر بعد ذلك منشئًا للمتجر الاحترافي الخاص بك، قد يكون عن طريق مبرمج متخصص أو بواسطة ووردبريس، أو عن طريق إحدى المنصات الإلكترونية؛ حيث أن هناك عدة منصات متخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية مثل منصة الشرق أو سلة أو Shopify التي تعد منصة أجنبية متخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية.

5. تصميم المتجر الإلكتروني

بعد اختيارك منشئًا للمتجر الإلكتروني الخاص بك تبدأ بعد ذلك مراحل التصميم التي يراعى بها أن يكون التصميم جذابًا واحترافيًا ومتجاوبًا مع مختلف أحجام الشاشات لتسهيل عملية الشراء إلى المستهلكين، ويجب أيضًا إضافة مكونات مهمة مثل الصفحات الفرعية، الصفحة الرئيسية، وصف واسم مخصص لكل منتج، تقييمات العملاء، الصور وغيرهم الكثير.

6. حدد سياسة الشحن

تعتبر شركات الشحن هي الوجه المقابل للعملة بالنسبة إلى المتاجر الإلكترونية، وحتى تضمن انشاء متجر إلكتروني بشكل احترافي لابد من تحديد السياسة الخاصة بك في الشحن وتوضيحها إلى العملاء حتى تتجنب الوقوع بأي مشكلات، عليك الإنتباه بشكل جيد لتغليف المنتجات حلى لا يتم إهدارها أثناء الشحن بسبب عدم قبول العملاء لاستلام المنتج وهو في حالة غير جيدة، وهو ما سيزيد من نسبة المرتجعات وستفقد العملاء بعد ذلك، هذا بالإضافة إلى أهمية تحديد نطاق الشحن المتعلق بمتجرك والمدة الزمنية والأسعار لكل منطقة، وتوضيح المدة التي سيتم توصيل المنتج خلالها كذلك، ويستحسن إرسال إشعار إلى العميل قبل ذهاب الطلب له.

7. إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك

بعد اكتمال التصميم والبحث بإمكانك إطلاق موقعك التجاري سواء كان التصميم من خلال إحدى المنصات الإلكترونية أو مبرمج متخصص؛ فأنت بحاجة للبحث بالموقع الخاص بك عن أي مشاكل؛ فقد ترغب مثلًا بالتأكد من إنشاء الروابط المؤدية للصفحات الاتصال وقوائم المنتجات وعربات التسوق.

8. التسوق للمتجر والعلامة التجارية الخاصة بك

في النهاية وبعد إنشاء موقعك التجاري لابد من ترويجك له عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويمكنك استعمال أي عدد ترغب به من الموقع الاجتماعية ولكن يفضل التركيز على استخدام الشبكات المستخدمة من قبل الجمهور الخاص بك.

أهمية إنشاء متجر إلكتروني لنشاطك التجاري

قد يتساءل بعض الأشخاص عن السبب وراء اتجاه كل الأشخاص لإنشاء متجر إلكتروني وأهمية هذه الخطوة بينما من الممكن تسويق الماركة التجارية لعدد أكبر من الشرائح والعملاء عبر مواقع التواصل، ولكن يمكن السر بالفوائد التي تعود من المتاجر الإلكترونية والتي تتمثل فيما يلي:

1. بناء وتنمية العلامة التجارية

يكون الغرض من إنشاء متجر إلكتروني في الغالب هو إدارة وبناء العلامة التجارية على الإنترنت بالإضافة إلى تقوية العلاقة

بالعلامة مع العملاء المستهدفين؛ حيث أن ذلك هو أكثر ما يميزك عن المنافسين الخاصين بك والذين يتجاهلون الاستراتيجية الخاصة

بتأسيس متجر إلكتروني للأعمال الخاصة بهم ويهتمون بغيرها من وسائل التسويق، هذا بالإضافة لأن منصات التجارة تمكنك من التحكم بالإدارة الخاصة

بها وتجديد هيكلتها وفهم الرحلة الخاصة بالعميل ومعرفة الاحتياجات الخاصة به بلا عناء، وتوجد عوامل عديدة لابد من مراعاتها عند إنشاء علامة تجارية للمتجر الخاص بك

من ضمنها اختيار اسم مميز وفريد للمتجر والتأكد بأن الشعار الخاص بالعلامة التجارية ملائمًا لتصميم المتجر، ويجب أيضًا دراسة المزايا التنافسية للخدمات

والمنتجات المعروضة في المتجر ومقارنتها بالعروض الخاصة بالمنافسين.

2. بناء ولاء وثقة العملاء

عند إنشاء متجر إلكتروني يمكنك اختيار تصميم يبزر المنتجات الخاصة بك ويمكنك بسهولة من بناء المصداقية والثقة مع الجمهور المستهدف الخاص بك؛ حيث أنه كلما تعززت ثقته لدى الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية الخاصة بك كلما زادت الفرص لتكوين عملاء مخلصين يساعدون بجزء كبير بالإيرادات، حيث تشير الإحصائيات بأن هناك أرباح يحققها هؤلاء العملاء المخلصين بنسبة وقدرها 80%، بينما يحقق العملاء العاديين النسبة المتبقية 20%، كما أن المتجر الإلكتروني يوفر قاعدة بيانات خاصة بكل عميل بإمكانه استخدامها في تكوين وبناء عملاء مخلصين، هذا بالإضافة إلى تضمنه على أساليب تسويق مختلفة كأداة التسويق من خلال البريد الإلكتروني والتي تساهم بشكل كبير بجذب العملاء مرا أخرى للمتجر أو تشجعيهم لإتمام العملية الشرائية في حالة توقفهم لدى مرحلة اختيار المنتج وإضافته داخل عربة التسوق فقط بدون شرائه.

3 تجميع بيانات الجمهور المستهدف

في حالة عرضك المنتجات الخاصة بك بسوق خارجي كأمازون وشاهدها عدد من العملاء ولكن لم يشتروها فلن تتمكن من الوصول لهم مرة ثانية، بينما في حالة حدوث هذا أثناء زيارتهم للمتجر الإلكتروني الخاص بك فسيكون هناك فرصة لديك لمعرفة عناوين بريدهم الإلكتروني عن طريق حثهم للاشتراك بالنشرات البريدية، ويمكنك كذلك الوصول لزوار المتجر الالكتروني الخاص بك مرة ثانية خلال أي وقت تريده عن طريق التسويق على منصات التواصل وتسويق محركات البحث بواسطة الاستراتيجية الخاصة بإعادة الاستهداف والتي تتيح للمسوقين عمل حملات إعلانية مخصصة للعملاء الذين سبق لهم زيارتك المتجر الخاص بك وإطلاقها، وتحقق بالتالي مزيدًا من المبيعات وتجذب إليك عملاء جدد.

4. تتبع العملاء ورحلة الشراء

قد يصعب عليك معرفة كم مرة زار العملاء بها المتاجر التقليدية قبل إكمال العملية الشرائية، ولكن في حالة امتلاكك لمتجر إلكتروني فبإمكانك قياس كل النتائج وتتبع كل عملائك ورصد التحركات الخاصة بهم ومسار رحلتهم عن طريق البيانات والاحصائيات التي يقدمها المتجر، وهو ما يوفر تقييمات قيمة بشأن عمليات الشراء ويساعدك هذا باستقطاب عملاء معينين مرة ثانية للمتجر، ويمكن كذلك توقع الاحتياجات الخاصة بالعميل حسب ما سبق له إجراؤه من عمليات شرائية؛ حيث نجد أن العديد من المتاجر تقترح خدمات ومنتجات على عميل بعينه لها صلة بسلوكه الشرائي واهتماماته، وتكون في الغالب لها صلة بما اشتراه في السابق، هذا إلى جانب معرفة مراجعات وتقييمات العملاء عن منتج بعينه.

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

يوجد اختلاف جوهري فيما بين المتجر والموقع الإلكتروني؛ فعن طريق الموقع الإلكتروني يمكن للمستخدم الاطلاع على ما يرغب بمعرفته من معلومات او التواصل الاجتماعي أو قراءة الأخبار أو التعرف على أحدث الكتالوجات بمجال معين أو مشاهدة الفيديوهات والصور وغير ذلك، ويعني ذلك أن هناك هدف معين لكل موقع إلكتروني أو أنه يشارك الجمهور الخاص به خدمة فريدة يتميز بها عن المواقع الأخرى.

ولكن يعد المتجر الإلكتروني واحدًا من أنواع المواقع الإلكترونية التي يكون لها وظائف وخصائص مختلفة داعمة للسوق الإلكتروني وتساعد بعمليات الشراء والبيع والقيام بالمدفوعات على الانترنت بدون أي تدخل بشري، وبكل بساطة في حالة أن الهدف الخاص بك كان هو بيع الخدمات أو المنتجات على الانترنت سيكون إنشاء متجر إلكتروني هو خيارك الأمثل، ولكن في حالة رغبتك بمشاركة جمهورك المستهدف لرفع الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك مثلًا فإنه بإمكانك تأسيس موقع إلكتروني عادي.

نصائح مهمة لنجاح متجرك الإلكتروني

أصبح الآن هناك فرصة من أجل تحقيق الكثير من المبيعات المنتجات والخدمات الخاصة بك من خلال إنشاء متجر إلكتروني ناجح لك، ولكن لا يجب عليك التوقف بعد معرفة كيفية انشاء متجر الكتروني، وإنشاء المتجر فقط، بل يجب عليك الاهتمام بنجاحه، وفيما يلي بعض النصائح المهمة التي ستساعدك في جعل متحرك الالكتروني ناجحًا وهي:

1. اختيار موقع مناسب ووضع خطة عمل

هناك تنوع كبير بسوق التجارة الإلكترونية، حتى أن عمالقة اليوم كأمازون كانت قد بدايتها شركات تجزئة، أجري بحثًا أساسيًا عن المنافذ الخاصة بالتجارة الإلكترونية من أجل تحديد مجال تركيزك عن طريق عمل تحليل SWOT والذي يقصد به تحليل نقاط الضعف والقوة والأخطار والفرص، وهو يعد تحليلًا فعالًا وبسيطًا لتقييم الأفكار والمنتجات المختلفة.

2. البحث عن ثغرات الصناعة.

عن طريق البحوث الموجهة بإمكانك معرفة الطلبات غير الملقاة للمستهلك حتى ولو كانت منتجات شعبية لإيجاد فجوات داخل السوق المستهدف، ادخل على وسائل التواصل وحلل مخاوف الجمهور الخاص بك وشكاواهم.

3. كم عدد المنتجات التي تخطط لبيعها؟

لابد بأن تكون أول خطوة هي فهم ما تخطط لبيعه من منتجات وعددها؛ ففي حالة أنك تخطط لإدارة مؤسسة أصغر فإنه يمكنك الإفلات من العقاب باستعمال منصة ذات تكلفة أقل بدون الاستعانة بمزايا شاملة، لكن ومع توسعة نطاق العمل الخاص بك سيزداد معه تعقيد الموقع الخاص بك، في حالة أن العمل الخاص بك كان كبيرًا وينمو باستمرار فيمكن أن يكون وضع الموارد لمنصة ذات تكلفة أكثر في مصلحتك.

لماذا Serve Me في إنشاء المتاجر الإلكترونية؟

بعد الاطلاع على كيفية انشاء متجر الكتروني؛ قد يشعر البعض بصعوبة في القيام بأمر إنشاء المتجر بمفردهم؛ ولهذا وفر لك تطبيق Serve Me  من خلال البلاي ستور او جوجل بلاي خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية بصورة احترافية، ويتميز التطبيق بالعديد من المميزات في هذه الخدمة تجعله الأفضل، والواجهة الأنسب لك، وتتمثل أبرز هذه المميزات فيما يلي:

ويُمكنك الآن الاطلاع على كافة تفاصيل هذه الخدمة؛ فقط قم بتحميل تطبيق Serve Me؛ للاطلاع عليها.

وهكذا نكون قد وضحنا لك كيفية انشاء متجر الكتروني، وكيف أنها تتم بخطوات بسيطة بدون بذل جهد أو وقت ولا حتى الكثير من الأموال مثل السابق، فقط أنشئ متجرًا إلكترونيًا لك وأبدأ في عرض المنتجات التي تبيعها عليه لتجد الكثير من العملاء الراغبين في الشراء منك والذين سيطلبون منتجاتك لتوصلها إليهم حتى منزلهم، كما سيحقق لك المتجر الإلكتروني ربحًا أكثر بكثير من المتاجر العادية لأنه يساعدك في تحديد جمهورك المستهدف لتبيع له المنتجات.

أسئلة شائعة حول كيفية انشاء متجر الكتروني

ما هي أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني؟

تعد منصة Shopify بدون شك هي المنصة الأفضل لإنشاء متجر إلكتروني بسبب سهولة استخدامها وتكلفتها القليلة، وتعد من أكثر المنصات المستخدمة بشكل كبير بالمواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية، وهي تعد خيارًا رائعًا بالنسبة إلى أصحاب المشاريع الراغبين بإطلاق متجر إلكتروني بلا عوائق وبأقل تكلفة.

ما هي التجارة الإلكترونية الأكثر ربحا؟

يعد B2B الذي يقصد به Business to Business هو أحد أنواع الهامة في التجارة الإلكترونية وأكثرها ربحًا، ومثال عليها الشركات والمؤسسات التي تبيع المواد الخام إلى شركات أخرى وتستخرج الشركات الأخرى بدورها مواد أخرى منها أو تصنع منها شيئًا آخر.

هل الدروب شيبنج يحتاج راس مال؟

لا يحتاج الدروب شيبنج لرأس مال كبير؛ ولكنه يحتاج فقط لرأس مال صغير جدًا من أجل البدء به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.