مع تطور العالم من حولنا وانتشار استخدام التطبيقات في مختلف المجالات ظهرت الحاجة إلى البرمجة؛ حيث تُعد البرمجة أحد أساسيات إنشاء التطبيقات والبرامج، وعند دخولنا إلى عالم البرمجة و تكبير العدسة داخله نجد أن عالم البرمجة كبير وواسع يشمل العديد من اللغات المختلفة، ومن هذه اللغات لغة البرمجة بايثون التي يتساءل الكثيرون عنها وما يميزها عن غيرها من لغات البرمجة الأخرى؛ لذا قررنا اليوم التحدث معكم عن هذه اللغة من خلال هذا المقال.

ماهي لغة بايثون 

لغة البرمجة بايثون هي أحد لغات البرمجة المُستخدم بصورة كبيرة في بناء وبرمجة مواقع الويب والتطبيقات المختلفة، وتُعد من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في وقتنا الحالي سواء من قبل المبتدئين؛ وذلك بسبب سهولتها في الاستخدام، كما تتميز بأنها متعددة الاغراض ومفتوحة المصدر.

مميزات لغة بايثون

تتميز لغة البرمجة بايثون بالعديد من المميزات المختلفة التي تجعلها من أفضل اللغات المستخدمة في البرمجة، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

فإذا كنت تريد برمجة لغة بايثون على أحد تطبيقاتك أو موقعك الإلكتروني وتبحث عن أفضل شركة متخصصة في ذلك؛ يُمكنك تحميل تطبيق Serve Me؛ للتعرف على كافة التفاصيل التي تخص هذه اللغة.

استخدامات لغة البرمجة بايثون

يتم استخدام لغة البرمجة بايثون في العديد من الاستخدامات المختلفة في عالم البرمجة، ومن أبرز هذه الاستخدامات ما يلي:

  1. تحليل البيانات والتعلم الآلي
  2. تطوير الويب
  3. البرمجة النصية
  4. اختبار البرمجيات والنماذج
  5. المهام اليومية

 

وفيما يلي شرح مُفصل لهذه الاستخدامات.

1-تحليل البيانات والتعلم الآلي

تُعد لُغة البرمجة بايثون عنصر أساسي في علم البيانات؛ مما يُساعد المحللين وغيرهم من المستخدمين للبيانات إجراء الحسابات الإحصائية المعقدة وإنشاء تصورات للبيانات، وكذلك بناء خوارزميات التعلم الآلي من خلال هذه اللغة؛ حيث تتيح لغة بايثون إمكانية بناء العديد من تصورت البيانات المختلفة مثل الرسوم البيانية والمخططات الدائرية.

2-تطوير الويب

يتم استخدام لغة بايثون بصورة كبيرة في برمجة مواقع الويب وتطويرها؛ حيث يشمل دورها في تطوير هذه المواقع إرسال البيانات من وإلى الخوادم ومعالجة البيانات، والتواصل مع قواعد البيانات وغيرها من الأدوار الأخرى المهمة في عملية التطوير.

3-البرمجة النصية

البرمجة النصية عبارة عن عملية كتابة للتعليمات البرمجية التي يتم استخدامها في بناء العمل، ويُمكن استخدام لغة بايثون فيها؛ حيث يتم استخدامها في أداء المهام البسيطة على الكمبيوتر مثل إعادة تسمية الملفات والعثور على المحتوى وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.

4-اختبار البرمجيات والنماذج

تُساعد لغة بايثون في بعض المهام الخاصة بتطوير البرمجيات مثل التحكم في الإنشاء وتتبع الأخطاء، وكذلك الاختبار؛ حيث يُمكن استخدامها في اختبار المنتجات والميزات الجديدة.

5-المهام اليومية

لا تُساعد لغة بايثون المبرمجين فقط في مهامهم، ولكنها تُساعد أيضًا الغير مبرمجين في العديد من المهام المختلفة التي تتم بصورة يومية، ومن أبرز هذه المهام ما يلي:

تطبيقات لغة بايثون

تختلف تطبيقات البرمجة للغة بايثون، وفيما يلي أبرز تطبيقات برمجة لغة بايثون:

يُعد تطوير مواقع الويب من أبرز تطبيقات لغة بايثون؛ حيث يتم استخدامها في برمجة العديد من مواقع الويب المعروفة على مستوى العالم مثل Netflix.

يتم استخدام لغة بايثون في المجال العلمي وخاصةً في الرياضيات والمجال الهندسي بصورة كبيرة؛ حيث تُساعد العاملين في هذا المجال على معالجة الأعداد، كما توفر مكتبة كبيرة في هذا المجال ومن أشهرهم مكتبة Scipy التي تضم حزم مُخصصة للرياضيات و الهندسة والحوسبة العلمية.

تُعد تطبيقات بايثون في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مُتعددة؛ وذلك بسبب توفيرها العديد من المكتبات الاحترافية، كما تتميز بأنها لُغة مستقرة، وبالتالي يُساعد ذلك في إنشاء تطبيقات ذكاء اصطناعي تقوم بإنجاز العديد من المهام وكذلك تطبيقات التعرف على الصور وغيرها من التطبيقات الأخرى.

يتم استخدام لغة بايثون في إنشاء تطبيقات سطح المكتب، ويتم ذلك بصورة سهلة بسبب مكتبات هذه اللغة المتوفرة.

تتميز لغة بايثون بوجود مكتبات مُتعددة خاصة بها في مجال تطوير الألعاب، مما يجعلها مثالية في تطوير تطبيقات الألعاب، ومن أشهر تطبيقات الألعاب التي تم استخدام برمجة بايثون فيها لعبة World of Tanks، وبالتالي تُعد هذه اللغة رائعة إذا كنت تريد إنشاء تطبيقات الألعاب.

يتم استخدام لُغة بايثون في تصميم تطبيقات الوسائط المتعددة المختلفة؛ حيث تحتوي هذه اللغة على مكتبات رائعة للوسائط المتعددة ومن أشهرها QT Phonon.

تمتلك لغة بايثون مكتبة شهيرة في تحليل البيانات تُسمى مكتبة Pandas، وهذا ما يجعلها رائعة في الاستخدام لتمثيل البيانات وعرضها بطريقة مميزة، كما توفر العديد من طرق العرض المرئي لهذه البيانات.

 

أشهر التطبيقات التي تم برمجتها بلغة بايثون

هُناك مجموعة كبيرة من التطبيقات التي نستخدمها يوميًا تم برمجتها بلغة بايثون، ومن أبرز هذه التطبيقات ما يلي:

1-تطبيق انستجرام (Instagram)

يُعد من أكثر تطبيقات لُغة بايثون شيوعًا؛ فهذا التطبيق غير عالم التصوير الرقمي وجعله فوري وسهل، كما يتميز بوجود العديد من الميزات الرائعة داخله من التقاط الصور وتحريرها ومشاركتها، وكذلك تسجيل مقاطع الفيديو والتعديل عليها، وقد أثبت هذا البرنامج أن لغة بايثون قابلة للتطوير.

2-تطبيق بينتريست (Pinterest)

يحتل Pinterest المرتبة الثالثة بعد الفيس بوك وتويتر في الانتشار بين المستخدمين؛ فهو عبارة عن تطبيق يسمح للمستخدمين مشاركة الصور، وقد تم برمجة هذا التطبيق باستخدام لُغة بايثون.

3-تطبيق سبوتيفاي (Spotify)

تم تطوير هذا التطبيق باستخدام لُغة بايثون، وقد فضلت الشركة المالكة له هذه اللغة بسبب سرعتها في تحليل البيانات، كما أن هذه اللغة ساعدت هذا التطبيق في إدارة العديد من الوظائف المختلفة مثل الراديو.

4-تطبيق أوبر (Uber)

يستخدم الكثيرون تطبيق أوبر بسبب توفيره لهم العديد من الخدمات المهمة، وقد تم برمجة التطبيق بلغة بايثون بسبب قدرتها على معالجة كميات كبيرة من البيانات، وسهولتها في التعلم والعمل.

5-تطبيق ريديت (Reddit)

يُعد من تطبيقات المُناقشة المعروفة؛ حيث يستخدمه الكثيرون من مختلف أنحاء العالم في الحصول على المعلومات حول المواضيع المختلفة، ونشر مقالاتهم الخاصة للمناقشة مع الآخرين، وقد تم برمجته أيضًا بإستخدام بايثون.

مميزات طلب خدمة برمجة لغة بايثون من تطبيق Serve Me

عند حصولك على خدمة برمجة لغة بايثون من تطبيق Serve Me؛ ستحصل على مجموعة من المميزات الرائعة؛ أهمها:

و للتعرف على التفاصيل الخاصة بهذه اللغة؛ يُمكنك الآن تحميل تطبيق Serve Me.

في النهاية وبعد التعرف على كل ما يخص لُغة البرمجة بايثون، إذا كنت تريد إنشاء وتطوير تطبيقك الخاص بإستخدام هذه اللغة الرائعة والاستمتاع بكافة المميزات التي تتميز بها هذه اللغة؛ فيُمكنك القيام بذلك، ولكن احرص على الاستعانة بفريق مُتخصص وذو خبرة في برمجة هذه اللغة؛ حتى يتم برمجة تطبيقك بجودة عالية توفر للمستخدمين أفضل تجربة في الاستخدام.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول لغة البرمجة بايثون

هل لغة بايثون سهلة؟

نعم، تُعد لغة البرمجة بايثون من أسهل لغات البرمجة في التعلم والعمل عليها.

كم من الوقت يستغرق تعلم لغة بايثون؟

تختلف الفترة التي تستغرقها لغة بايثون في التعلم من شخص إلى آخر، ولكنها تتراوح من أسبوعين حتى شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is registered on wpml.org as a development site.