يعد تحسين محركات البحث أحد الأشياء الأساسية التي تساعدك بشكل كبير في ظهور الموقع الخاص بك في نتائج البحث حين يبحث الأشخاص عما يدور حوله المحتوى الخاص بمقالك، ويتطلب هذا كتابة المقال الخاص بك بطريقه معينه وباتباع بعض الخطوات والنصائح حتى يتم ذلك، وفي حالة عدم معرفتك بهذه الخطوات يمكنك اللجوء إلى شخص متخصص في هذه الخطوات حتى يساعدك، لذا دعنا اليوم نتحدث معك في هذا المقال عن هذا الموضوع الذي سيساعدك بشكل كبير في تحسين ظهور الموقع الخاص بك.
تحسين محركات البحث seo
يُعد الـ SEO اختصارًا لجملة Search Engine Optimisation، والذي يعني تحسين الظهور على محركات البحث، ويعبر هذا الاختصار عن الممارسات الهادفة لتزويد ورفع عدد الزيارات لأحد المواقع الإلكترونية، ويكون هذا عن طريق نتائج البحث التي تكون غير مدفوعة، وبالرغم من أن هذا المصطلح يُعد اختصارًا لتحسين محركات البحث، لكنه متعلق بالأشخاص بشكل أكبر من كونه يتعلق بمحركات البحث؛ حيث أنه يدور حول ما يلي:
- فهم الذي يبحث المستخدمين عنه على الإنترنت.
- الإجابات التي يسعى المستخدمين لإيجادها.
- ما يستخدمه المستخدمين من كلمات أثناء بحثهم.
- نوع المحتوى المُستهلك من قبل المستخدمين.
حين تستطيع تحديد تلك الأمور؛ ستتمكن من ربط المستخدمين الذين يجرون عمليات بحث على شبكة الإنترنت مع ما يقدمه موقعك من حلول مناسبة.
ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟
أول خطوة من أجل تحسين الظهور في محركات البحث لموقعك الإلكتروني على الويب تكون هي البحث عن الكلمات المفتاحية ؛ حيث تعد من الأساسيات الهامة لتحسين محركات البحث لموقعك، ويتضمن ذلك الإجراء التحقق مما قد يبحث عنه الناس على شبكة الإنترنت من كلمات وعبارات حتى يصل إلى محتوى مشابه لما يقدمه الموقع الخاص بك ويجد أفضل نتائج، ويُفضل عند اختيار الكلمات الرئيسية المتصلة بالمحتوى الخاص بالموقع اختيار التي يشيع استخدامها من الجمهور المستهدف.
وبعد معرفة الكلمات الرئيسية الأفضل تستطيع استخدامها لتحسين محتوى الموقع الخاص بك والعناوين الخاصة بصفحاته وصفاته، ويمكنك كذلك تضمين تلك الكلمات داخل المقالات والمدونات التي تُقدمها من أجل زيادة فرص ظهور الموقع الخاص بك في نتائج البحث حين يبحث الأشخاص بواسطة تلك الكلمات، وهُناك استراتيجيات يتم إتباعها بعد العثور على الكلمات الرئيسية من أجل تحسين محركات البحث كالتحسينات الخارجية ووضع ميزانية إعلانية، ولكن تظل أول الخطوات وأكثرها أهمية هو البحث عن الكلمات الرئيسية.
وبالتالي حتى يُمكنك القيام بذلك؛ فأنت بحاجة إلى شخص متخصص في هذا المجال؛ لذا حرصنا على توفير هذه الخدمة لك عزيزي الآن من خلال تطبيقنا، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق على هاتفك فقط والتعرف على هذه الخدمة وكافة التفاصيل التي تخصها.
كتابة مقالات متوافقة مع الـ SEO
إذا كنت ترغب في كتابة مقال متوافق مع السيو؛ حتى يتصدر الموقع الخاص بك محركات البحث ويأتي إليك آلاف الزوار بشكل يومي، فإن هذا أمر سهل للغاية وليس به مشكلة، فقط عليك معرفة أن المقال الذي تكتبه موجه لهؤلاء الزوار ومحركات البحث كذلك، وفيما يلي مجموعة من الخطوات التي تساعدك في هذا الأمر وهي:
1-ما الذي ترغب في التحدث عنه؟
لا يمكنك البدء بكتابة أي مقال بدون معرفة الأفكار الأساسية التي تود التحدث عنها، يمكن أن تكون الفكرة الرئيسية الخاصة بك مكتوبة فوق ورق أو موجودة برأسك وليس هناك مشكلة في هذا، ولكن المهم هو امتلاكك تصور مبدئي حول الأفكار الكبيرة التي سيدور حديثك عنها، فلا تبدأ بكتابة المقال الخاص بك بالاعتماد بنسبة ١٠٠٪ على رؤية الأفكار الخاصة بالآخرين ومن ثم طرحها داخل مقالك، ولكن كن حريصًا على أن تكون نموذج مميز عن غيرك، وتذكر بأن الزائر شخص ذكي وبأن محرك البحث أكثر ذكاءًا، وتذكر بأن كتابة مقال متوافق مع السيو يحتاج لأن تمتلك معلومات بذلك المجال بنسبة تزيد عن ٧٠٪ عن زوارك.
2-لا تبدأ بتدوين المقدمة
تعد المقدمة أول ما يقع عليه نظر القارئ، ولكن حتى تتمكن من كتابة مقال متوافق مع السيو ستكون المقدمة آخر ما ستكتبه بعد أن تستجمع جميع الأفكار التي لديك والفقرات الفرعية والرئيسية في المقال الخاص بك.
3-ضع جميع العناوين الرئيسية الخاص بك مرة واحدة
إذا كان حديثك سيكون حول الاقتصاد وعندك شرح حول أفضل الدول من جهة الميزانية؛ ضع فقرات رئيسية كل واحدة على حدى مثل ميزانية روسيا، ميزانية الصين، ميزانية اليابان وهكذا على هيئة h2، واجعل لكل ترويسة تفرعات مثل h3, h4، ومن ثم حدد ما ترغب في الكتابة حوله وأبدأ بعدها بكتابة الفقرات الخاصة بك.
أفكار لكتابة مقال متوافق مع السيو
لا يقصد بالأفكار هنا هو المحتوى الخاص بمقالك ولكنها أفكار رئيسية تستطيع عن طريقها إيجاد أفضل الأفكار الفرعية والرئيسية للمقال الخاص بك كالمصادر التالية:
1-استخرج من خلال بحث جوجل أفضل ما يبحث عنه الزائرين من أفكار والمتعلقة بالموضوع الخاص بك
على افتراض أنك ترغب في التحدث حول الدراجات الهوائية لكن لا تعرف من أين تستطيع إيجاد أفكار لذلك الموضوع، اكتب كلمة البحث داخل بحث جوجل ومن ثم شاهد النتائج واكتب ما هو متوافق معها داخل المقال الخاص بك.
2-المواقع الخاصة باستخراج الكلمات المفتاحية
يمكن أن تفيدك هذه المواقع إذا كنت تكتب مقالًا متوافقًا مع السيو، ومن ضمن تلك المواقع google keyword planner , Ahrefs, SEMrush.
ويمكنك كذلك إضافة أسئلة عديدة داخل المقال الخاص بك كي تظهر في الاقتراحات الخاصة بجوجل، ومن المهم كذلك توزيع الكلمة المفتاحية بصورة مناسبة على جميع الفقرات الموجودة بالمقال، وأن توجد في هذه الأماكن:
- في العنوان الرئيسي وعدم زيادة طول العنوان عن ستين حرف.
- في المقدمة الخاصة بالمقال ومن الأفضل وجودها بأول سطر بها.
- في العناوين الفرعية h2, h3, h4، ويجب تكرار الكلمة المفتاحية الخاصة بك في الفقرات ذاتها.
- في الرابط الدائم وهو ما يسمى slug، ولك الحرية الكاملة بأن تكون باللغة الإنجليزية أو العربية، ولكن الأفضل هو الإنجليزية وبالطبع نترجم الكلمة المفتاحية ومن ثم توضع داخل المقال.
- في النص البديل في الصور.
- في النص المقتطف.
5. لا تجعل في مقالك أي خطأ سواء نحوي أو إملائي
تعتمد محركات البحث على مجموعة من البيانات الضخمة لديها، ومن بين تلك البيانات المفردات اللغوية، ويمكنك التفريق ما بين المحتوى السمين والغث بمنتهى السهولة، ولن تتصدر بالطبع في حالة كثرة الأخطاء النحوية واللغوية داخل المقال، ومن أبرز ما يقع فيه بعض الأشخاص من أخطاء داخل المقال ما يلي:
- عدم التفرقة ما بين التاء والهاء المربوطة في آخر الجملة.
- عدم التفرقة ما بين الألف والياء المقصورة مثل نهي ونهى وعلي وعلى.
- يكون التنوين الصحيح قبل الحرف المنون ولا يوضع فوق الحرف نفسه على سبيل المثال صديقًا وليس صديقاً وذاهبًا وليس ذاهباً.
- التصاق علامات الترقيم بما قبلها وابتعادها عما بعدها.
6. كن حريصًا على تزويد المرادفات الخاصة بكلمتك الرئيسية بأكبر قدر
في حالة حديثك عن السياحة اذكر رحلات الطيران، السفر، الآثار، السفن، السياحة التعليمية والعلاجية، وتحدث كذلك عن المراكب البحرية ومحطات القطار وما قد يهتم به السائح، حاول جعل نفسك في مكانه فقط وضع داخل المقال الخاص بك جميع ما قد يصل لخاطر السائح من أفكار، ومن المهم كذلك توافق المفردات الخاصة بك من عبارات قد يبحث عنها الزائر كأن تكون المعلومات الخاصة بك ملخصة على هيئة سؤال وإجابة وأن تكون على هيئة فقرات واضحة.
7. الربط الداخلي
لتبسيط معرفة المقصود بالربط الداخلي سنضرب بعض الأمثلة، ما هو الموجود بين الغرف الموجودة في منزلك وكيف يمكنك الذهاب من غرفة إلى غرفة؟
يُمكن أن تكون إجابتك مثلًا هي الصالة، حسنًا في حالة عدم وجود الصالة وجميع ما يتواجد داخل المنزل الخاص بك هو غرف عديدة فقط هل يعد ذلك أمر جيد سواء لك أنت أو لضيوفك أو أنك ستكون في سجن كبير؟
يتشابه هذا الأمر كذلك مع الموقع الخاص بك، لا تضع الزائر بمقال واحد وتغلق باب موقعك عليه واقترح عليه مقالات أو نماذج أخرى داخل الموقع الخاص بك قد يقرأ عنها، ويمكنك عمل هذا بخطوات احترافية كاستخدام مقالات مثل أقرأ أيضًا، أو اقرا هذا المقال لمعرفة أكثر.
8. الربط الخارجي
يجب عليك الاهتمام باستخدام اللينكات الخارجية لموقعك والتي تشير لمقالات داخل مواقع أخرى، فمن المهم عدم ظن محركات البحث بأن الموضوع الذي تتحدث عنه لا يبحث عنه أحد غيرك بهذا الكوكب، حاول دائمًا إخبارهم بالمقالات الأخرى التي تقدم محتوى متقارب من الموقع الخاص بك، ولا تجعل ذلك المصدر هو الموقع المنافس لك فقد يكون موقع مثل ويكيبيديا أو موقع ليس باللغة الخاصة بك.
كيف تعمل محركات البحث؟
يُعد جوجل أحد محركات البحث الأكثر استخدامًا من الكثير من قبل الكثير من الأشخاص؛ حيث يعتمد عليه ما يزيد عن نصف مستخدمي شبكة الإنترنت لإيجاد المعلومات التي يبحثون عنها.
ولهذا فهو أحد المحركات المشهورة للبحث والتي يتم استخدامها بشكل كبير حول العالم، ويعمل المحرك كأي محرك بحث غيره، فهو يقوم بثلاث مراحل أساسية عند البحث وهما كما يلي:
- مرحلة الزحف.
- مرحلة الفهرسة.
- مرحلة الترتيب.
و سنوضح فيما يلي هذه المراحل حتى تفهم كيفية عمل محركات البحث:
-
مرحلة الزحف
ويتم عن طريق هذه المرحلة إيجاد المعلومات المتاحة إلى الجمهور على شبكة الإنترنت، وتتم عن طريق بعض الأدوات الذكية والبرمجيات والتي تكون مسؤولة عن إيجاد المعلومات عن طريق فحص مختلف مواقع الويب، وتنشئ بعدها قائمة تضم كل المواقع المتاحة المتضمنة البيانات ذات العلاقة، وتقوم هذه البرمجيات بالدخول على كل موقع ومحاولة فهم نوع المحتوى وبنية الصفحة ومعنى المحتوى والوقت الذي أنشئ فيه، ويكون هذا عن طريق قراء كود HTML الخاص بذلك الموقع.
-
مرحلة الفهرسة
ويتم عن طريق هذه المرحلة تنظيم ما تم إيجاده من معلومات في مرحلة الزحف، فيتم في هذه المرحلة فرز المعلومات وتخزينها كي تعالج عن طريق مرحلة الترتيب، ولا تحزن محركات البحث كل المعلومات؛ فستكون هذه العملية صعبة وتتطلب مساحة كبيرة لكن تحتفظ ببعض الأشياء مثل:
- نوع المحتوى المتواجد في الصفحة.
- عنوان ووصف الصفحة.
- الكلمات الرئيسية.
- عدد الروابط الصادرة والواردة.
وغير ذلك من معلومات أخرى تحتاج إليها خوارزمية الترتيب، وعن طريق عملية الفهرسة تُصنف مواقع الويب حتى تظهر بعمليات البحث، ولذلك تهتم مواقع ويب عديدة بأن يكون المحتوى المتوفر بها مفهرسًا كي تكون فرصة ظهورهم في هذه المحركات أكبر.
-
مرحلة الترتيب
ويتم عن طريق هذه المرحلة ترتيب النتائج الخاصة بالبحث داخل صفحات البحث ذاتها؛ فتوجد بالطبع محتويات ستظهر بمقدمة الصفحة الخاصة بنتائج البحث وأخرى بالصفحات التالية.
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن موضوع تحسين محركات البحث الذي سيساعدك بشكل كبير في أن يظهر الموقع الخاص بك ومحتواه في تصدر نتائج البحث وبالتالي حصوله على عدد زيارات أكبر، وهو بالطبع ما سيعود عليك وعلى الموقع الخاص بك بالكثير من النفع، ولذا يتعين عليك اتباع القواعد والخطوات التي ستساعدك في هذا بشكل كبير حتى تجد نتائج رائعة ويحصل الموقع الخاص بك على أعلى نسب زيارات.
مميزات تطبيق Serve Me في خدمات تحسين محركات البحث
يُعد تطبيق Serve Me الأفضل في تقديم خدمات تحسين محركات البحث؛ وذلك لما يوفره لك من مميزات مختلفة في هذه الخدمة؛ منها:
- يمتلك التطبيق فريق من أفضل الخبراء والمتخصصين في مجال السيو وتحسين محركات البحث؛ مما يضمن لك الحصول على أفضل خدمة عالية الجودة.
- يُقدم التطبيق لك كافة الخدمات الأخرى المرتبطة بخدمات تحسين محركات البحث مثل: كتابة المحتوى.
- أسعار خدمات التطبيق مميزة ولا تقبل المنافسة.
- يُمكنك الحصول على كافة الخدمات التي تريدها من التطبيق في أسرع وقت وبجودة عالية.
ويُمكنك الآن اكتشاف المزيد من المميزات الرائعة التي يوفرها تطبيق Serve Me لك في هذه الخدمات؛ عن طريق تحميل التطبيق على جوالك الآن.
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن موضوع تحسين محركات البحث الذي سيساعدك بشكل كبير في أن يظهر الموقع الخاص بك ومحتواه في تصدر نتائج البحث وبالتالي حصوله على عدد زيارات أكبر، وهو بالطبع ما سيعود عليك وعلى الموقع الخاص بك بالكثير من النفع؛ ولهذا يتعين عليك اتباع القواعد والخطوات التي ستساعدك في هذا بشكل كبير حتى تجد نتائج رائعة ويحصل الموقع الخاص بك على أعلى نسب زيارات.
أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول تحسين محركات البحث
ما هو المقصود بمحركات البحث؟
تعد محركات البحث برامج تسمح لمستخدمي شبكة الإنترنت بالبحث عن إحدى المعلومات من خلال تدوين كلمات مفتاحية متعلقة بالمحتوى المطلوب، فيظهر المحرك كل المواقع الإلكترونية المحتوية على تلك الكلمات على هيئة قائمة نتائج.
ما هو المقصود بكاتب المحتوى؟
هو الشخص الذي يقع عليه مسؤولية الكتابة عن النشرات الإخبارية المرتبطة بالشركة بشكل منتظم سواء أسبوعي أو شهري، وكتابة مختلف أنواع المقالات حتى يساعد الشركة في كسب ثقة العملاء عن طريق المادة المسموعة أو المكتوبة أو المرئية، حيث تشتمل على معلومات مفيدة للعملاء وتعريفهم بالشركة بصورة مجانية.